8 معلومات عن الفيلم العراقي المشارك بمهرجان برلين 2019

نرمين حلمي

أعلن مهرجان برلين السينمائي الدولي، عن مشاركة الفيلم العراقي الأمريكي “موصل 980″، للمخرج العراقي علي محمد سعيد، في النسخة الـ 69 من المهرجان، المنعقد فعالياته في الفترة بين 7 لـ 17 فبراير المقبل لعام 2019، ضمن أحد أقسامه الشهيرة، التي تضم مشاريع تستهدف المشاهدين الشباب والصغار، المسماه بـ “فئة جيل مهرجان برلين ” Berlinale Generation”.

” Berlinale Generation” تنقسم إلى برنامجين للمنافسة: ” Kplus” و”14Plus”، حيث تشمل أعمارًا مختلفة، تتضمن المراهقين والأقل والأكبر من 14 عامًا أيضًا، وتقدم للأفلام الفائزة في المسابقتين عدة جوائز، منها جائزة “الدب الكريستال” “Crystal Bear”.

تشمل قائمة ” Berlinale Generation” هذا العام، 62 فيلمًا، وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” أبرز 8 معلومات عن فيلم “موصل 980″” Mosul 980″ وفريق عمله، خلال السطور التالية:

1- يشارك الفيلم ضمن مسابقة برنامج الأفلام القصيرة” Generation 14plus“، وتشهد دورة المهرجان العرض العالمي الأول لفيلم “موصل 980”.

2- الفيلم يصور أحداثًا إبان فترة زمنية قريبة صعبة؛ حيث يتناول محنة النساء الايزيديات، اللواتي تعرضن للاختطاف على أيدي عصابات داعش بعد سيطرتهم على مدينة الموصل عام 2014.

3- رسالة الفيلم هي إيصال صوت تلك النساء ومحاولة دفع العالم للتحرك من أجل إنهاء معاناتهن، خاصة وأن هناك الالاف منهن لم يزلن مجهولات المصير رغم تحرير مدينة الموصل من مسلحي داعش عام 2016، بحسب ما صرح مخرج العمل عن أهميته في تصريحات صحفية سابقة.

4- مصمم البوستر الدعائي الخاص بالفيلم هو الفنان أحمد حساني، والذي يشارك في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2019؛ من خلال رسم غلافي كتابين، الأول يدعى ” أشياء في حياة العلماء”، لـ سماح أبو بكر عزت، عن دار “نور المعارف”، والثاني يسمى “المدن غير الموصولة”، لـ محمود قطب ،عن دار “البلسم” للنشر والتوزيع.

5- حصل مخرج الفيلم، علي محمد سعيد، على شهادة الدبلوم في الإخراج السينمائي من أكاديمية نيويورك للفيلم، كما أنه المؤسس لأكاديمية “إنكي” للفيلم “Enki Film Academy” ؛ وهي أول أكاديمية عربية للسينما مسجلة في أمريكا.

6- فيلم “موصل 980” من إنتاج أكاديمية “إنكي” للفيلم، حيث تحملت الجزء الأكبر في عمليات الإنتاج وما بعد الإنتاج، ومن ثمً تقاسم “سعيد” المسؤولية مع مديري شركة “مدينة الفن للسينما والتلفزيون”، وشركة “عشتار عراق للإنتاج السينمائي”، ويعتبر الفيلم باكورة أعمال “سعيد” الإخراجية السينمائية.

7- يضم فريق عمل الفيلم ميثم الدراجي، ومصطفى نبيل، ومصطفى مهدي، ومهند حسن السوداني، ومهند الطيب، ورضاب أحمد، ومهند هايال، وصلاح صلاح الساعدي، وسيف عاليه.

8- صُور “موصل 980” في ظروف صعبة بحسب تصريحات المخرج؛ حيث إنهم تعرضوا إلى عبوتين ناسفتين، كادتا أن تقتلهم، فضلاً عن عشرات الجثث التي كانت منتشرة في مناطق الموصل، التي صوروا فيها. لفت أيضًا إلى أن إنتاجه لا يختلف كثيرًا عن إنتاج أي فيلم عراقي اَخر، فالعراقيل ذاتها والأزمات المالية نفسها.

جدول أنشطة السينما بمعرض القاهرة للكتاب 2019