ماجدة خير الله: نوعية فيلم "شوكة وسكينة" لا تصلح كفيلم قصير

نورا مجدي

قالت الناقدة الفنية ماجدة خير الله إن مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية، يحتوي على العديد من الأفلام الجيدة والمميزة.

أضافتت “خير الله” في تصريحها لـ إعلام دوت أورج أن أفلام (يوم الدين – حرب باردة – المذنب) كانوا الأفضل، بالإضافة لمجموعة الأفلام القصيرة كالفيلم الروسي “ربيع” والتونسي “بطيخ الشيخ” والعراقي “عبد الله وليلى”.

نرشح لك: مخرج “شوكة وسكينة”: الفيلم قصة حقيقية مع اختلاف بعض التفاصيل‎

وعن الفيلم المصري القصير “شوكة وسكينة”، قالت الناقدة الفنية إنه يعد تجربة جيدة لكن نوع الموضوع نفسه لا يصلح لنوعية الفيلم القصير، وأردفت: “الفيلم القصير له مواصفات لا تتوقف على المدة فقط بل نوعية الفيلم وموضوعه، مشيرة إلى أنه بمقارنته بباقي الأفلام القصيرة سيدرك المشاهد ماذا يعني الفيلم القصير.

أضافت أن الفيلم القصير حكاية لا بقية لها أي لا تنتهي قبل نهايتها بكادر ولا تبدأ بعد البداية بكادر، وتابعت أن اللقطة قد تكون صادمة أو مفاجئة ولا أبعاد لها أكثر من ذلك، بالإضافة إلى أداء الفنانين أنفسهم يجب أن يختلف لكننا رأينا منة شلبي وإياد نصار وآسر ياسين بنفس الأداء الذي اعتدنا عليه.

في السياق نفسه، وصفت الفيلم بأنه يظهر وكأنه مقتطع من مسلسل أو فيلم طويل، لكن بشكل عام أشادت بوجود شركات إنتاج تشجع وجود الفيلم القصير .

وحول الأفلام التي لم تحظ على الاستحسان المرجو قالت ماجدة خير الله إن الفيلم السوري “عندما أضعت ظلي” كان معول عليه من الكثيرين الذين توقعوا أن يخرج بمستوى جيد، لكنه كان أقل من المتوقع أو خرج الفيلم بمستوى متوسط للمشاهدين.

10 معلومات عن مهرجان الجونة السينمائي

هنا مهرجان الجونة 2018