رأي الشرع في حملات "تنظيم الأسرة"‎

هالة أبو شامة

علق الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، على الحملة التي أطلقتها وزارة التضامن بعنوان “كفاية 2” لمواجهة الزيادة السكانية، موضحًا حكم تنظيم الأسرة في الشرع.

قال “طايع” في مداخلة هاتفية خلال حلقة مساء السبت من برنامج “اليوم وغدًا” الذي تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، على شاشة “extra news”، إن تنظيم الأسرة حلال، موضحًا أن الله عز وجل لا يمكن أن يُباهي الأمم بأمة هزيلة ضعيفة.

أشار مُستشهدًا بحديث الرسول: “تناكحوا تناسلوا فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة”، إلى أن ذلك الحديث ليس المقصود منه الكثرة العددية، وإنما الكثرة النوعية، مُشيرًا إلى أن بعض البلدان التي تتسع فيها الرقعة الزراعية والصحراوية تحتاج للعنصر الإنساني لتيسير بعض الأمور الحياتية.

نرشح لك: عمرو أديب عن واقعة مستشفى ديرب نجم: هتتكرر تاني

كما أكّد أن الوضع في مصر يختلف عن الدول الأخرى التي تحتاج الكثرة العددية، بسبب محدودية الرقعة الزراعية والسكانية، وقلة الموارد، لافتًا إلى أن الدولة تحتاج إلى الكثرة النوعية في السكان وليس الكثرة العددية.

كما استشهد أيضًا بقول الآية الكريمة: “وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ”، موضحًا أن الإعداد لا يقصد به عدد الأفراد، وإنما المقصود هو الأساليب النمستخدمة، لافتًا إلى أن عدد المسلمين في غزوة بدر 313، واستطاعوا أن يغلبوا أعدائهم الذين فاقوهم عددًا.