في ذكرى وفاته.. 5 فيديوهات تلخص مشوار محمود الجوهري مع منتخب مصر

محمد سلطان محمود

تمر اليوم الذكرى السادسة لوفاة المدرب المصري محمود الجوهري، أحد أفضل المدربين في تاريخ منتخب مصر.

نرشح لك: صورة: محمد صلاح يمضى إجازته في الساحل الشمالي‎

شهدت علاقة الجوهري المُلقب بـ “الجنرال” الكثير من محطات الصعود والهبوط، والشد والجذب.

فيما يلي نستعرض أبرز 5 مشاهد في مشوار الجنرال محمود الجوهري مع منتخب مصر.

هدف حسام حسن في مرمى الجزائر

يوم 17 نوفمبر 1989، كان منتخب مصر يخوض مباراة هامة مع شقيقه الجزائري، لحسم مقعد التأهل لبطولة كأس العالم 90 في إيطاليا. يومها أحرز حسام حسن هدفه الشهير في الدقيقة الرابعة من المباراة، لتتأهل مصر إلى المونديال.

مجدي عبد الغني × هولندا

هدف مصر الوحيد في بطولة كأس العالم، أمام المنتخب الهولندي، من ضربة جزاء أحرزها مجدي عبد الغني في الدقيقة 83 من المباراة.

مصر – اليونان 90

عقب انتهاء كأس العالم، تحول محمود الجوهري إلى رمز وأسطورة لدى محبي الكرة المصرية، وقرر أن يخوض مباراة ودية مع منتخب اليونان يوم 10 أكتوبر 1990، خلال تلك المباراة تألق “ديميترس سارفاكوس” لاعب منتخب اليونان وأحزر 5 أهداف في مرمى أحمد شوبير، وانتهت المباراة بهزيمة منتخب مصر بنتيجة 6-1، تم على آثرها إقالة محمود الجوهري من تدريب منتخب مصر، برغم إنجاز المنتخب في كأس العالم، وأن مباراة اليونان كانت ودية.

جنوب إفريقيا 98

الفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية 1998 سيظل واحد من أفضل لقطات مشوار الجوهري مع الكرة المصرية.

قبل البطولة تحدث إلى الصحفيين وأخبرهم أن منتخب مصر سيحتل أحد المراكز المتأخرة في البطولة، لكنه قاد منتخب مصر لتقديم بطولة مميزة وأداء قوي، توجها بهدفي أحمد حسن وطارق مصطفى في المباراة النهائية أمام جنوب إفريقيا.

كأس القارات 99

الفوز ببطولة الأمم الإفريقية 1998، أهل منتخب مصر إلى لعب بطولة كأس القارات 1999 في المكسيك، وفي تلك المجموعة واجه منتخب مصر، بطل إفريقيا، شقيقه المنتخب السعودي، بطل أسيا، وانتهت المباراة بفوز المنتخب السعودي بنتيجة 5-1، في مباراة قدم فيها الحكم البارجواني أكوينو أوبالدو، أداء سيء، حيث قام بطرد 3 لاعبين من منتخب مصر، هم عبد الستار صبري، حازم إمام وسمير كمونة.

تلك المباراة، تألق فيها مرزوق العتيبي مهاجم المنتخب السعودي، ليحرز 4 أهداف في مرمى عصام الحضري.