تفاصيل مبادرة "أمان" لدعم فتاة التجمع

محمد الحلفاوي

قالت الإعلامية لما جبريل، إنه بالتزامن مع احتفالات عيد الأضحى المبارك، تزداد التخوفات من ارتفاع وتيرة حدوث حالات التحرش بالفتيات والسيدات، في الشوارع وأماكن التجمعات، لذا دعت لمبادرة “أمان”، لمناهضة العنف الجنسي من خلال ما يسمى بـ”التجريس”.

أكدت جبريل، خلال برنامج “هنا العاصمة” المذاع على قناة “cbc”، أنه تم تدشين مبادرة جديدة، شعارها “التجريس هو الحل”، تدعو جميع النساء والفتيات، إلى اللجوء إلى تصوير المتحرشين، ونشرالفيديوهات أو الصورعبر منصات التواصل الاجتماعي، كألية دفاعية في مقاومة التحرش الجنسي.

وتابعت، وفقًا لبيان نشرته الصفحة الرسمية للمبادرة أن “مبادرة أمان” تأتي تضامنًا مع منة جبران المعروفة إعلاميا بـ”فتاة التجمع”، جراء ما واجهته من هجوم، عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي في مصر.

وأوضح البيان أنه فور قيام “جبران” بنشر مقاطع الفيديو لأشخاص، يقومون بجرائم تحرش ضدها، تعرضت لحملة تشهير شرسة جعلت حياتها الشخصية في خطر محقق، فضلاً عن سلامتها الشخصية والنفسية، التي تأثرت جراء نشر صورها الشخصية، في إشارة ودلالة لإثبات أن تعرض النساء للتحرش الجنسي أمر بات مرتبطاً بالملابس.

تابع البيان: “تغافلت كافة الأصوات الداعمة لمرتكبي جريمة التحرش الجنسي عن أن ما أقدم عليه هؤلاء، هو ما تم تجريمه في المادة 58 لسنة 1936 من قانون العقوبات المصري، وما ورد في المادة 306 مكرر أ”.

ودعا البيان، الوسائل الإعلامية بمختلف أنواعها إلي ضرورة إعادة  نشر التعريفات المرتبطة بأشكال وأنواع التحرش الجنسي وبيان العقوبات القانونية المترتبة عليه. كما دعا أيضًا الأليات الوطنية المعنية إلى ضرورة تقديم المساندة والدعم للناجيات من العنف الجنسي نفسياً وقانونيًا.

مبادرة لتصوير المتحرش ونشر صوره!

بعد واقعة التجمع.. مبادرة تدعو الفتيات لتصوير المتحرش ونشر صوره عبر مواقع التواصل الاجتماعي! #هنا_العاصمة | CBC Egypt

Posted by CBC Egypt on Monday, August 20, 2018