28 ملاحظة من بروموهات أفلام عيد الأضحى 2018

رباب طلعت

بدأت منافسة أفلام عيد الأضحى تشتد على شباك التذاكر، حيث قرر صناع الأفلام البدء مبكرًا، حيث طرح “تراب الماس”، قبل عدة أيام من العيد، والسبت كان أول أيام عرض “بني آدم”، وأمس الأحد “الكويسين”، وبمشاهدة “بروموهات” الأعمال المنافسة، يمكن القول بأن موسم صيف 2018، سيشهد “منافسة حارة”، خاصة لمنافسة 3 أعمال “تقيلة” من حيث الإنتاج، و”شعبية” أبطالها.

وبمشاهدة “بروموهات” الأفلام السبعة، يرصد “إعلام دوت أورج” الملاحظات التالية:

الكويسين

الفيلم من بطولة: أحمد فهمي، وحسين فهمي، وشيرين رضا، وبيومي فؤاد، وأحمد فتحي، وتارة عماد، وأسماء أبو اليزيد، وعمرو وهبة، وجيلان علاء، من تأليف أيمن وتار، وإنتاج “سينرجى فيلمز”، وإخراج أحمد الجندي، وتدور أحداث الفيلم حول خداع “فهمي” لأسرة “الكويسين” بأنه ابن شيرين رضا المفقود.

1- أول عمل يجمع بين أحمد فهمي وحسين فهمي، بعد طلاق الأول من ابنة الثاني.

2- أكرم حسني ومصطفى خاطر وأحمد مالك ضيوف شرف في الفيلم.

3- أحمد مالك “شبه” أحمد الفيشاوي، نفس طريقة الملابس في ظهوره الأخير، والإكسسوارات والوشوم.

4- محمد فتحي قزم في الفيلم، ويخدع عائلة “الكويسين” بأنه “طفل” في دور ابن أحمد فهمي وأسماء أبو اليزيد، وهناك تشابه كبير في ملامح الشخصية وملابسها مع فيلم “little man”.

5- أحمد فهمي في تنكره في زي “امرأة” أثناء مراقبته لـ”الكويسين” لم يحلق ذقنه، مثلما فعل باسل خياط في فيلم “الرحلة”، وكذلك نفس الباروكة و”اللوك” في لقطة أخرى.

6- حسين فهمي في دور والد شيرين رضا، وهي والدة أحمد فهمي بالرغم من أن فارق العمر بينهما لا يتجاوز 13 عامًا، ولا يتجاوز 16 عامًا بين “فهمي” وبيومي فؤاد الذي يؤدي دور زوج شيرين رضا.

الديزل

الفيلم من إنتاج أحمد السبكي، وتأليف أمين جمال، ومحمد محرز، ومحمود حمدان، وإخراج كريم السبكي، وبطولة محمد رمضان، وفتحي عبد الوهاب، وياسمين صبري، وهنا شيحة، وتامر هجرس.

1- بعد سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي من أغنية “أنا الملك” لمحمد رمضان، بأن الأغنية المقبلة ستكون كما فعل فرعون بقوله “أنا ربكم الأعلى”، يظهر “رمضان” في “الديزل” بماسك فيلم “The purge” المدون عليه “GoD”، بالرغم من أن سلسلة أفلام “The purge” تحتوي على العديد من القناعات الأخرى، التي كان من الممكن استخدامها.

2- ليس “بوستر” فيلم “الديزل” فقط هو المأخوذ من فكرة فيلم “John Wick”، بل بعض مشاهد “الأكشن” التي يؤديها “ًرمضان” تشبه أداء كيانو ريفز.

3- من التشابهات أيضًا مع “John Wick”، مشهد “الديسكو” حيث تظهر ياسمين صبري وهي ترقص مرتدية فستان فضي لامع، في نفس مشهد الفيلم الأجنبي.

4- الشخصيات “الشريرة” في الإعلان الترويجي للفيلم، فتحي عبد الوهاب، تامر هجرس، ومحمد عز، بينهم تشابه إلى حد كبير مع “John Wick”، ويظهر ذلك في لقطة حديث فتحي عبد الوهاب مع تامر هجرس، وذلك المشهد.

5- محمد عز يتعرض للضرب في “الديزل”، و”سوق الجمعة”.

تراب الماس

“تراب الماس” من إخراج مروان حامد والسيناريست أحمد مراد، ويقوم ببطولته آسر ياسين، منة شلبي، ماجد الكدواني، شيرين رضا، إياد نصّار، محمد ممدوح، صابرين، أحمد كمال، محمد الشرنوبي، تارا عماد، سامي مغاوري، بيومي فؤاد واللبناني عادل كرم بالإضافة للنجم الكبير عزت العلايلي، إنتاج شركة نيوسنشري للإنتاج الفني وتوزيع شركة دولار فيلم.

1- ظهور نجمة داود أكثر من مرة في “التريلر”.

2- ظهور صورة الفنانة الراحلة ليلى مراد في برواز.

3- مشاركة عزت العلايلي في الفيلم الأولى منذ عام 2001 في فيلم سينمائي بعد “جرانيتا”، وظهوره مرة واحدة فقط في التريلر.

4- عدم كتابة +18 في البوستر أو التريلر، بالرغم من منع دخوله لمن هم دون ذلك في دور العرض السينمائية، لاحتوائه على مشاهد دموية.

5- تزامن تلاوة آيات من القرآن الكريم، مع ظهور صورة لأسرة يهودية تؤدي صلاتها قبل تناول الطعام.

6- ظهور الفنان سامي مغاوري في صورة فقط خلال التريلر، ولم يظهر بشخصيته التي يجسدها في الفيلم.

سوق الجمعة

الفيلم قصة محمد الطحاوي وسيناريو وحوار أحمد عادل سلطان وإخراج سامح عبدالعزيز، بطولة عمرو عبدالجليل، ريهام عبدالغفور، صبري فواز، سهر الصايغ، دلال عبدالعزيز، نسرين أمين، محمد عز، أحمد فتحي.

1- اقتبس عمرو عبد الجليل في مشهد مع سحر الصايغ مقولة الكاتب الراحل جلال عامر: “البلد دي فيها ناس عايشة كويس وناس كويس إنها عايشة”.

2- ظهر على التريلر، عبارة: “فيلم عيد الأضحى بجميع دور العرض بمصر والخليج والشام”، والشام ليست مفهومة لأنها تعني سوريا ولبنان، فهل سيتم عرضه بسوريا، أم أنه لبنان فقط، وإذا كان في لبنان فقط فلماذا كتبت “الشام”.

3- أحمد فتحي لأول مرة في دور “مش كوميدي”، و”بيضرب” ريهام عبد الغفور.

بني آدم

فيلم “بني آدم” من بطولة يوسف الشريف، وأحمد رزق، ودينا الشربيني، وهنا الزاهد. “آدم”، من تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج أحمد نادر جلال، ويشهد عودة الفنان يوسف الشريف إلى السينما بعد انقطاع دام 9 سنوات.

1- أول مشهد لدينا الشربيني تشبه مشاهد الحلم في مسلسل “رسايل” لمي عز الدين، وكذلك المشهد الأخير، ككنابة على ظهورها كـ”حلم”.

2- الفنان محمود الجندي يظهر في الفيلم بـ”نيو لوك”، غير المعتاد عليه في أدواره.

3- أحمد رزق “ضابط” لأول مرة.

4- ظهر في البرومو طائرات شركة نسمة للطيران السعودية، كناقل للأموال والذهب المهرب في الفيلم بشكلٍ واضح، دون الإشارة إلى إذا ما كانت تلك دعاية لها أم لا.

5- البطاقات المزورة التي تكتشفها دينا الشربيني لزوجها “آدم” كانت كلها بصورة واحدة، وممسوحة البيانات، وعلى الأغلب أنها بطاقة يوسف الشريف الحقيقية.

6- أول ظهور لهنا الزاهد بعد الخطوبة، من الفنان أحمد فهمي، الذي يعرض له فيلم “الكويسين” في نفس الموسم.

بيكيا

الفيلم من بطولة محمد رجب، أيتن عامر، دياب، هنا الزاهد، بوسي، أحمد حلاوة، محمد لطفي، وإخراج محمد حمدي، وتأليف محمد سمير مبروك.

1- بيكيا بطولة محمد رجب الدكتور، ومحمد رجب البلطجي.

2- برومو بيكيا لمحمد رجب، “منقول” من سالم أبو أخته لمحمد رجب، أيضًا، فلا يمكن عد التشابهات لكثرتها، إلا أنهما احتويا على نفس المشاهد “بالظبط”، (رقص أيتن عامر، محمود الليثي والراقصة، “جلابية” محمد رجب، “خواتم” محمد رجب، غطاء رقص محمد رجب، محمد رجب نفسه).