5 مدربين ساهموا في صناعة أسطورة عصام الحضري

سمر فريد
أعلن عصام الحضري، حارس مرمى منتخب مصر ونادي الإسماعيلي، اعتزاله اللعب الدولي، مساء أمس الاثنين، بعد ٢٢ عامًا و٤ أشهر و١٢ يومًا من مباراته الأولي بقميص المنتخب الوطني المصري.
لا شك في أن “الحضري” استطاع أن يكتب اسمه بحروف من ذهب في تاريخ الكرة المصرية، بعدما حقق الكثير من الإنجازات مع الأندية المصرية أو مع منتخب الفراعنة الذي شارك معه بـ ١٥٩ مباراة طوال تاريخه.
وخلال رحلة عصام الحضري في الملاعب، كان للمدربين دورًا هاما في المحطات التي ساهمت في صناعة أسطورة “السد العالي”، أحد أفضل حراس المرمى في تاريخ إفريقيا.
 
في هذا التقرير؛ يستعرض إعلام دوت أورج أبرز المديرين الفنيين الذين رافقوا عصام الحضري خلال مشواره مع الساحرة المستديرة.
 

1-محسن صالح

لم يكن محسن صالح مجرد مديراً فنياً لمنتخب مصر بالنسبة لـ “الحضري”، فهو الذي اكتشفه خلال لعبه بنادي دمياط وضمه إلى صفوف المنتخب عام 1996، وكان سببًا لتعاقد النادي الأهلي معه بناء على ترشيح منه.
 

2- محمود الجوهري

أول إنجازات “السد العالي” الإفريقية مع المنتخب الوطني، كانت عام 1998 عندما حقق لقب بطولة الأمم الإفريقية ببوركينا فاسو تحت قيادة ” الجوهري”، رغم أنه لم يشارك وظل بديلا لنادر السيد؛ الذي حصل لقب أحسن حارس مرمى في البطولة.
3-حسن شحاتة
استمرت البطولات الإفريقية لـ “الحضري” مع منتخب مصر، حتي فاز تحت قيادة “المعلم” بثلاثة ألقاب على التوالي، في أعوام 2006،2008،2010 لبطولة أمم إفريقيا،والتي شارك في جميع مبارياتها.
كما لا ننسى الأداء التاريخي في مواجهة منتخبي إيطاليا والبرازيل في بطولة كأس القارات عام 2009.
 
 

4- هيكتور كوبر

رغم أن كوبر لم يقتنع بإمكانية الاعتماد على عصام الحضري كحارس أول لمنتخب مصر، لكن ظروف إصابة أحمد الشناوي وشريف إكرامي في بطولة الأمم الإفريقية عام 2017، دفعت بالحضري ليتصدر المشهد ويقود المنتخب إلى المباراة النهائية للبطولة.

كما كان كوبر سببًا رئيسًا في تحقيق الحلم الأكبر لعصام الحضري في مسيرته مع المنتخب الوطني، بعد تأهل “الفراعنة” إلى مونديال روسيا 2018، ومشاركة الحضري في مباراة السعودية، ليكتب “الحارس المخضرم” تاريخًا خاصًا باسمه حيث أصبح أكبر لاعب سنا يشارك في كأس العالم لكرة القدم.
 
5-مانويل جوزيه
بلا شك تاريخهمًا معًا حافل بالألقاب الإفريقية والمحلية إلى جانب المشاركة في كأس العالم للأندية، مع النادي الأهلي،ولكن أنتهت علاقة الحضري مع جوزيه بأزمة هروبه إلى سويسرا، خاصة بعد أن قرر “البرتغالي” سحب شارة القيادة من الحضري.