وزيرة التخطيط تؤكد عدم تعيين الأقارب في الوظائف الحكومية

هالة أبو شامة

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إنها أكدت على تفعيل مادة قانون الخدمة المدنية 2016، التي تنص على عدم تعيين الأقارب من الدرجة الأولى في نفس الإدارة.

نرشح لك : موعد بدء العام الدراسي الجديد


أوضحت “السعيد” خلال مداخلة هاتفية في حلقة مساء اليوم السبت، من برنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر شاشة “صدى البلد”، أنه تم وقف التعيينات منذ فترة، وذلك لعمل حصر لعدد الإدارات التي تعاني من فائض وعجز في الموظفين، حتى تقوم الإدارات التي تعاني من عجز بعمل إعلان بذلك، ليتم انتداب موظفين من الجهات المُثقلة بعدد كبير، مؤكدة على أنه يجب مراعاة أن لا يكون المنتدب تربطه بأحد الموظفين في الإدارة المنتدب إليها صلة قرابة من الدرجة الأولى.

في نفس السياق، أشارت “السعيد” إلى أن الجهات الخاصة بالسلك الدبلوماسي والجامعات والشرطة لا تخضع لقانون الخدمة المدنية، لأن لهم كادر خاص بهم.

على صعيد أخر، قالت “السعيد”: إن الفترة التي سبقت إنشاء قانون الخدمة المدنية 2016، كانت الثقافة السائدة فيها هى تعيين الأقارب من الدرجة الأولى، لافتة إلى أن ذلك ضد كل الممارسات الدولية في عملية تعارض المصالح أو عملية الوقاية من الفساد.

تابعت قائلة: إن هدف الوزارة هو الاستثمار في البشر، لأن هناك الكثير من الكوادر المتميزة في مصر التي تحتاج أن يتم توجيهها للطريق الصحيح من خلال الإدارات المستحدثة، ومن خلال برامج التدريب المستمر التي يتم فيها التقييم قبل وبعد التدريب، لافتة إلى أنها لا تستطيع أن تقوم بمحاسبة أي شخص لم يحصل على التدريب الهيكلي الكافي.