محمود سعد عن تحريم مسلسلات رمضان: "خنقة"

هالة أبو شامة

قدم الإعلامي محمود سعد، نصيحة للمصريين بمناسبة اقتراب حلول شهر رمضان، يدعوهم فيها إلى عدم الانسياق وراء الآراء التي تحرم مشاهدة البرامج والمسلسلات خلال الشهر الفضيل، واصفًا ذلك بـ”الخنقة”، ونصحهم بالتقرب إلى الله بالصلاة والصوم وقراءة القرآن كما هو الحال كل عام.

قال “سعد” خلال حلقة برنامج “باب الخلق” الذي يقدمه على شاشة “النهار”، اليوم الأحد، إن المتعارف عليه منذ زمن بعيد هو تقسيم قراءة أجزاء القرآن الكريم بحسب أيام شهر رمضان بواقع جزء كل يوم، لافتًا إلى أن هذه الطريقة في القراءة بها ثواب كبير لكنها تخلو من التدبر لآيات القرأن، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من الآيات التي تحث على ضرورة تدبر المعاني.

نرشح لك: خمس ترشيحات لبديل “عيسى” في النسخة السعودية من “أرض النفاق”

في سياق متصل، قال “سعد” إنه إذا تم الانتهاء من قراءة جزء واحد فقط من القرأن بتدبر أفضل من قراءة القرآن كله خلال شهر رمضان، حيث يمكن للشخص أن يشرد بذهنه وهو يقرأ لكنه برغم من ذلك يستمر في القراءة لإنجاز كل الأجزاء خلال ذلك الشهر، بينما من الأفضل في حالة الشرود الذهني إعادة القراءة من البداية والتي ستكتشف من خلالها الكثير من المعاني الإنسانية.

تابع موضحًا أن الصحابة كانوا يحفظون الآيات ليس لمجرد الحفظ ولكن لتطبيقها في حياتهم، مشيرًا إلى أن العمل بهذه الطريقة تحقق الإفادة التي أُرسل من أجلها القرآن.