عبد الرحمن أبو زهرة :" أنا مندهش إني ممثل"

هالة أبوشامة

أبدى الفنان عبد الرحمن أبو زهرة استغرابه من كونه ممثلًا حيث قال: “أنا مندهش إني ممثل ، وكلما أنظر إلى الماضي لا أجد له علاقة بالحاضر”.

وأشار “أبو زهرة” خلال حلقة مساء اليوم الأحد من برنامج “باب الخلق” الذي يقدمه الإعلامي محمود سعد، ويذاع على فضائية النهار، إلى أن والده الذي كان يعمل مدرسا للغة العربية توفي حينما كان يبلغ من العمر سبع سنوات، لتتولى والدته أعباء تربيته هو وأخاه الأصغر الذي كان يبلغ من العمر ثلاث سنوات.

وأوضح “أبو زهرة” أنه كان طالبًا مجتهدًا وأضاف :”كنت من البيت للمدرسة ومن المدرسة للبيت وعمري ماشوفت مسرح ولا بسمع راديو، وتلميذ مجتهد لكن خجول لدرجة إني ممكن أجيب الدرجات النهائية في الامتحانات التحريرية وصفر في الشفوي”، وأضاف أنه تم اكتشاف موهبته بمحض الصدفة حينما كان يقلد مدرس اللغة العربية أمام زملائه في نفس اللحظة التي شاهده فيه مدرب التمثيل بالمدرسة، حيث طارده ليقنعه بالتمثيل في مسرح المدرسة، وقال “أبو زهرة” : “طلعت على المسرح لأول مرة وطلع مني طاقة رهيبة لدرجة إني أخدت الميدالية الذهبية”.

نصحه بعد ذلك “مدرب التمثيل” أن يتقدم للإلتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وحينما تقدم لأداء الإمتحان بنفس الأدوار التي مثلها في مسرح المدرسة قالو له “تمتحن إيه يا ابني أنت محترف”.

نرشح لك – مصطفى السقا يغادر شبكة قنوات أون 

وفي نفس السياق، أكمل “أبو زهرة “حديثه قائلا إنه رغم ضعف ذاكرته  لبلوغه 84 عاما، إلا أن لديه ذاكرة فنية خرافية، “ومدخلش البلاتوه إلا أما أكون عاجن الدور لدرجة إنهم مسميني القطر”، وأضاف أنه يعشق الفن ولا يستطيع التمثيل إلا حينما يشعر بمتعة داخلية، كما أنه يظل يدرس أبعاد الشخصيات التي يؤديها من كل النواحي ويتدرب جيدا عليها لدرجة أنه يكرر كلام الشخصية التي تدرب عليها خلال نومه.

وعلى صعيد آخر، أوضح “أبو زهرة” أنه لايهمه حجم الدور الذي يؤديه بقدر مايهمه قيمة الدور في العمل، وقال ساخرا :” أنا كنت عاوز أعمل كروت وأكتب عليها ملك الأدوار الصغيرة”، وأشار إلى أن كل المجد الذي حققه كان معجزة لانه تمتع بعزة النفس والكرامة التي كانت تمنعه من السعي وراء المخرجين ليتم ترشيحه في دور ما، لكن دائما ماكانت الأدوار هى من تسعى إليه.

واختتم “أبو زهرة ” حديثه بالكلام عن محمد صلاح، لاعب كرة القدم، بناءا على طلب من حفيده “عُمر” ، وقال:” أنا بعتبر محمد صلاح من الشباب اللي حقق حلمه واللي ربنا بيحبه وبيفتحله الطريق”.