يوسف زيدان: فيلم "المصير" فضيحة

فاطمة جبل

طالب الكاتب يوسف زيدان المشاهدين بنسيان جميع مشاهد فيلم “المصير” للمخرج يوسف شاهين، عند مراجعة السيرة الذاتية للمفكر الإسلامي ابن رشد.

جاء ذلك خلال الفقرة الأسبوعية لزيدان مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “كل يوم” على قناة “ON E” حيث استعرض زيدان أمس الأحد، كتاب “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال لابن رشد”، ووجه حديثه للمشاهدين قائلًا: “لو هنتكلم عن ابن رشد ننسى خالص فيلم يوسف شاهين”.

نرشح لك.. يوسف زيدان يطالب بعدم وصف اليهود بـ”القردة والخنازير”

أوضح “زيدان” أن الفيلم جيد وبه إبداع سينمائي وحركة كاميرا مميزة، “لكن نقول ابن رشد، دي تبقي فضيحة” مؤكدًا أن الفيلم لا علاقة له بشخصية ابن رشد الحقيقية، التي وردت في سيرته الذاتية وإنتاجه العلمي.

وتابع زيدان أن ابن رشد كان قاضي قضاة المالكية، ومن أسرة متشعبة في العلم والمنصب، وهو ما انعكس على مظهره ولغته بما يخالف ما جاء في الفيلم، وأضاف “ابن رشد عمره ما مسك مشرط، ومش الشكل ده، كان شديد التأنق، لكن الفيلم ده مضحك”.

اختتم زيدان كلامه بأنه راجع أحد منتجي الفيلم قائلَا: “بدأتوا الفيلم غلط ونهيتوه غلط، حرق الكتب ده فعل رمزي دلالة على الغضب، مش بالشكل اللي جه في الفيلم، كان مفروض المخرج يفهم كدة”، وأوضح زيدان أن ابن رشد لم يكن على صلة بفخر الدين الرازي عكس ما جاء في الفيلم.