أفضل لاعب إفريقي ..6 مصريون ولقب واحد

محمد سلطان محمود

ينتظر جمهور الكرة المصرية حفل تتويج أفضل لاعب إفريقي لعام 2017، مساء اليوم الخميس، حيث تشير كل التوقعات إلى تحقيق محمد صلاح لاعب منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي اللقب الغائب عن الكرة المصرية منذ 34 عام.

الجائزة التي تأسست عام 1970 تحت اسم جائزة فرانس فوتبول، كان يتم منحها من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية حتى تقرر إيقافها عام 1995 بسبب تغيير لوائح جائزة Ballon d’Or التي كانت تقوم المجلة الفرنسية بمنحها لأفضل لاعب أوروبي، حيث تم السماح للاعبين الغير أوروبيين بالمنافسة، وحصل عليها الليبيري جورج وايا في ذلك العام، لتبدأ نسخة جديدة من الجائزة باسم “جائزة الكاف” تحت إشراف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

نرشح لك – نجمي الكرة الإنجليزية والفرنسية يتحدثان عن محمد صلاح

اللاعبون المصريون فازوا بالجائزة مرة واحد، واحتلوا المركز الثاني مرة واحدة، والمركز الثالث 4 مرات، وفيما يلي قائمة اللاعبين المصريين الذين دخلوا منافسات جائزة أفضل لاعب إفريقي منذ بدايتها حتى الأن.

عام 1970 – على أبو جريشة (الإسماعيلي)  – المركز الثاني مناصفة مع الإيفواري لوران بوكو.

عام 1974 – حسن شحاتة (الزمالك) – المركز الثالث

عام 1983 – محمود الخطيب (الأهلي) – المركز الأول،  وهو المصري الوحيد الذي حقق الجائزة حتى الأن.

عام 1984 – إبراهيم يوسف (الزمالك) – المركزالثالث.

عام 1985 – إبراهيم يوسف (الزمالك) – المركز الثالث.

عام 2002 – أحمد حسام ميدو (أياكس الهولندي) – المركز الثالث.

عام 2008 – محمد أبو تريكة (الأهلي) – المركز الثاني.

نرشح لك – تعرف علي القناة الناقلة لحفل تتويج أفضل لاعب في إفريقيا

في حال تحقيق محمد صلاح للقب –المتوقع- سيصبح أول لاعب مصري يحصل على الجائزة في نسختها الحالية الممنوحة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، حيث أن جائزة محمود الخطيب كانت في النسخة القديمة من الجائزة الممنوحة من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية.