روسيا 2018: ماذا ينتظر منتخب مصر في المجموعة الأولى؟

محمد سلطان محمود

قبل إجراء قرعة مجموعات كأس العالم روسيا 2018، مساء اليوم في موسكو، كانت أسهل المجموعات التي يتمناها مشجعي منتخب مصر هي مجموعة منتخبات الباء الثلاثة (بولندا – بيرو – بنما) وهي مجموعة كانت تبدو سهلة وتمنح منتخب مصر فرصة قوية للمنافسة وربما تصدر المجموعة.

لكن القرعة أوقعت منتخب مصر في المجموعة الأولى التي ضمت منتخبات (روسيا – أورجواي – السعودية).
يمكن وصف المجموعة الأولى بمجموعة الفرص المتساوية. منتخب أورجواي هو المنتخب الوحيد الذي يسبق منتخب مصر في تصنيف الفيفا الحالي، حيث يحتل المركز 21 بينما يحتل المنتخب المصري المركز 31 والمنتخب السعودي المركز 63 أما منتخب روسيا فيحتل المركز 65.

نرشح لك: جدول مباريات مصر في كأس العالم

نستعرض في السطور التالية منافسي منتخب مصر في كأس العالم روسيا 2018، والعناصر المؤثرة في تلك المواجهات، و بالتأكيد نتمنى أن تكون نتائج منتخب مصر أفضل من تلك التوقعات وأن يحسم التأهل إلى دور الـ16 بسهولة.

المنافس الأول – منتخب أورجواي

موعد المباراة: الجمعة 15 يونيو 2018 – الساعة 8 مساءًا بتوقيت القاهرة.

منتخب مصر يخوض أصعب مباريات المجموعة، منتخب الأورجواي يلعب بإسلوب هجومي منذ الدقائق الأولى، كما يميل لاعبيه إلى الإلتحامات العنيفة ، وهو ما يجعل طارق حامد أشرس لاعبي المنتخب المصري هو المرشح الأول للحصول على بطاقات ملونة.

خبرة المدير الفني الأرجنتيني هيكتور كوبر في التعامل مع الكرة اللاتينية، وأهمية الإلتزام التكتيكي وسرعة لعب الهجمات المرتدة ستكون هي مفاتيح منتخب مصر للخروج من المباراة دون خسارتها.

المواجهة ليست الأولى بين منتخب مصر ومنتخب أورجواي، حيث تقابل الفريقان في مباراة ودية عام 2006 انتهت بفوز الفريق الأورجواني بهدفين نظيفين في مرمى شريف إكرامي، في مباراة تجريبية خاضها حسن شحاتة بـ 17 لاعب كان يرغب في تجربتهم مع المنتخب.

الإختلاف بين مباراة عام 2006 ومباراة كأس العالم 2018 كبير، حيث يتواجه نجم ليفربول وهداف الدوري الإنجليزي الحالي محمد صلاح مع لويس سواريز مهاجم ليفربول السابق وهي مواجهة يترقبها الكثيرين من مشجعي كرة القدم حول العالم.

المنافس الثاني – منتخب روسيا

موعد المباراة: الثلاثاء 19 يونيو 2018 – الساعة 10 مساءًا بتوقيت القاهرة.

المنتخب الروسي هو أضعف منتخبات المجموعة نظريًا، إيجور أكينفيف حارس مرماه يندر أن لا تتلقى شباكه هدف في أي مباراة يخوضها، وخط دفاعه يضم عدد قليل من اللاعبين أصحاب الخبرات الدولية، أبرز لاعبي المنتخب الروسي هم لاعبا خط الوسط “العجوز” يوري زيركوف والشاب دينيس تشيرشيف بالإضافة إلى المهاجم اليكساندر كوكورين.

منتخب روسيا يتميز بتمتع لاعبيه بمستوى لياقة بدنية عالي وهو لا يختلف عن منتخب الأورجواي في ذلك الجانب، لكن المنتخب المصري يستطيع السيطرة على المباراة وحسمها في حال التغلب على عنصر القوة الأهم وهو أن روسيا تلعب على أرضها وبين جماهيرها في إستاد كريستوفسكي الذي تتسع مدرجاته لأكثر من 56 الف مشجع، بالتأكيد أغلبهم سيكونوا من الجمهور الروسي المتحمس لرؤية منتخبه يتأهل إلى الأدوار النهائية في البطولة.

المنافس الثالث – منتخب السعودية

موعد المباراة: الإثنين 25 يونيو 2018 – الساعة 8 مساءًا بتوقيت القاهرة.

وجود المنتخب السعودية في التصنيف الرابع لا يجعله أضعف فرق المجموعة، يكفي أن نذكر أن هداف تصفيات كأس العالم هو مهاجم منتخب السعودية محمد السهلاوي برصيد 16 هدف متساويًا مع روبرت ليفاندوسكي مهاجم منتخب بولندا وأحمد خليل مهاجم منتخب الإمارات، بينما أحرز منتخب مصر 8 أهداف في 6 مباريات خاضها في المجموعة الخامسة من تصفيات كأس العالم لقارة أفريقيا.

بخلاف محمد السهلاوي هداف تصفيات كأس العالم؛ فخط هجوم المنتخب السعودي يضم نايف هزازي وناصر الشمراني ومحمد العسيري إلى جانب وجود العديد من اللاعبين المخضرمين مثل قائد الفريق، المدافع أسامة هوساوي ولاعب خط الوسط تيسير الجاسم.

المباراة ستكون صعبة للغاية مثل كل المواجهات التي تجمع المنتخبات العربية، لكن ما يزيدها صعوبة أنها أخر مباريات المجموعة وقد تكون حاسمة لأحد الفريقين لحسم الصعود ، كما قد تكون مباراة حفظ ماء الوجه ومصالحة الجماهير الغاضبة في حال كانت المواجهات السابقة مع روسيا وأورجواي غير موفقة.

إلى جانب المواجهة العربية-العربية، فالمدير الفني لمنتخب مصر، هيكتور كوبر سيواجه مواطنه الأرجنتيني خوان انطونيو بيتزي، المدير الفني السابق لمنتخب تشيلي والذي فشل في التأهل معهم لكأس العالم لتتم إقالته في شهر أكتوبر الماضي، قبل تعيينه كمدير فني للمنتخب السعودي منذ يومين خلفًا للأرجنتيني إدجاردو بوازا الذي إستمر في منصبه كمدير فني للمنتخب السعودي لمدة شهرين، وربما يكون لكثرة تغيير المديرين الفنيين المنتخب السعودي تأثير سلبي على أداء المنتخب في كأس العالم.