شاهد: "دفتر أحوال مصر" الذي صاحب التأهل لكأس العالم "89-90"

قدم الكاتب عمر طاهر، حلقة خاصة الخميس الماضي عبر شاشة “ON Sport”، بعنوان “حلم كل ليلة”، في إطار التغطية المستمرة لتصفيات كأس العالم المؤهلة لمونديال “روسيا 2018″، عرض خلالها فيديو يلخص الأجواء التي صاحبت تأهل مصر إلى كأس العالم في موسم “89-90”.

نرشح لك – فيديو: لماذا يُشجع نجوم الكوميديا نادي الزمالك؟

استعرض الفيديو – كتابة وتعليق عمر طاهر ومونتاج محمد جمال – أهم الأحداث الفنية والاجتماعية والسياسية في مصر حينئذ، فضلًا عن بعض ما حدث على المستوى العالمي في تلك الفترة، حيث يبدأ بالإشارة إلى عودة أرض سيناء كاملة إلى السيادة المصرية، بعد استرداد طابا، حيث خاضت مصر معركة دبلوماسية مهمة لأجل ذلك، وعلى الساحة العالمية يرصد الفيديو سقوط جدار برلين في ألمانيا، والذي يعد حدثًا فارقًا في التاريخ الحديث.

وفي إيران، أصدر قائد ثورتها آية الله الخميني فتوى بإهدار دم سلمان رشدي، الذي كتب رواية “آيات شيطانية”، وآثارت جدلًا كبيرًا وأغضبت كثيرين في أنحاء متفرقة من العالم. بعد ذلك بأشهر شهدت جنازة “الخميني” شيئًا غريبًا، حيث وُضع جثمانه في صندوق زجاجي حتى يشاهده الناس.

يسلط “طاهر” خلال الفيديو الضوء على رحيل تحية كاظم، أرملة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وبمثل ما كانت حياتها هادئة، رحلت أيضًا في صمت، وأشار إلى رحيل المهندس المعماري الكبير حسن فتحي، والفنان الكوميدي حسن عابدين. كما يلفت إلى اغتيال رئيس مجلس الشعب رفعت المحجوب بالخطأ بأيدي إرهابيين، كان هدفهم وزير الداخلية وقتها عبد الحليم موسى، الذي تولى المنصب بعد إقالة وزير الداخلية الأشهر زكي بدر، بسبب هجومه على المعارضين في مجلس الشعب، في جلسة أذيعت على الهواء.

نرشح لك – حضور طاغِ لـ “تحية كاظم” في متحف عبد الناصر

عن الإعلام وقتها، يوضح “طاهر” أن المصريين فرحوا بإطلاق القناة الفضائية المصرية، وللدلالة على تألق الصحافة المصرية وقتها؛ أشار إلى أحد أعداد مجلة “الشباب” التي تُصدرها مؤسسة “الأهرام”، حيث حمل العدد مقالات وموضوعات بأقلام “الكبار”: أنيس منصور، أحمد بهاء الدين، أحمد بهجت، محمود السعدني، حسين مؤنس، جمال الغيطاني، نجيب المستكاوي، رجاء النقاش، صلاح جلال.

على الساحة الفنية، صدرت ألبومات لعدة فنانين، منهم حميد الشاعري، علي الحجار، محمد فؤاد، عمرو دياب، محمد منير، والألبومات الأولى لـ إيهاب توفيق، عامر منيب، الفنانة أنغام التي أصدرت أول ألبوماتها “في الركن البعيد الهادي”، كما تألقت الفنانة ماجدة الرومي حين غنت “أنا كل ما أقول التوبة” لعبد الحليم حافظ، في إحدى حفلاتها.

يكمل “طاهر” بالإشارة إلى أهم الأفلام التي أنتجت وقتها، منها “جحيم في الماء” للفنان سمير صبري، “جزيرة الشيطان” للفنان عادل إمام، كما يلفت إلى الفيلم الشهير “كابوريا” للفنان أحمد زكي، والأغنية الشهيرة التي انتشرت بكثافة وقتها.

يسترجع الفيديو الذكريات الأليمة التي صاحبت مأساة غزو العراق للكويت، وفي موضع آخر يذكر أجواء عودة مصر إلى الجامعة العربية مرة أخرى، بعد مقاطعة الدول العربية لها بسبب اتفاقية السلام مع إسرائيل. كما يلفت إلى الحالة الاقتصادية والاجتماعية للمصريين وقتها، وأسعار السيارات المنخفضة، والعروض التي صاحبت سلع كاللحوم، وإعلانات الكعك الجاهز التي أذيعت على التليفزيون.

ختامًا، تضمن الفيديو بعض اللقطات لدخول المنتخب المصري لأرض الملعب للقاء نظيره الجزائري، والهدف الذي أحرزه حسام حسن، والذي أهّل مصر إلى كأس العالم.

جدير بالذكر أن برنامج “حلم كل ليلة”، عبارة عن مجموعة من الحلقات الخاصة عن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا، يقدمها عمر طاهر، عبر شاشة “ON Sport”، ويستضيف خلالها عددًا كبيرًا من الأدباء والشعراء والمثقفين للحديث عن كرة القدم.

https://www.youtube.com/watch?v=oFTO5Mwyyl0