حرب الجروبات بين الشباب والبنات على أرض فيسبوك

أحمد حسين صوان

شهدت أفكار إنشاء المجموعات عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، تطورًا كبيرًا خلال الشهور الأخيرة، حيث كانت الأغلبية منها تهتم بالترفيه والتسلية، لكن حاليًا بدأت الأفكار تتوجه نحو تبادل الخبرات ومساعدة الغير والإعلان عن فرص عمل.

وفقًا لتقرير الإعلام الاجتماعي العربي الصادر من كلية دبي للإدارة الحكومية، في فبراير 2017، فنسبة الشباب المصري الذي يستخدم “السوشيال ميديا” هي 65.8%، بينما البنات تأتي بنسبة 34.2%، إذ أن الشباب يستغرقون وقتًا طويلًا عبر هذه المواقع، لذلك يكونوا في أغلب الأحيان أصحاب الأفكار الجديدة والمُختلفة، والتي يتم استنساخها من قِبل الفتيات، وهذا ما حدث مؤخرًا، لاسيما في مصر.

يرصد “إعلام دوت أورج” في هذا التقرير، أبرز المجموعات التي أسسها مجموعة من الشباب، ثم استنستخها مجموعة من الفتيات، بعد فترة زمنية قصيرة جدًا من النجاح الذي تحققه، وهم كالآتي:

1- الجروب: جت في السوستة “للشباب فقط”

طريقة الاشتراك: مجموعة سرية، أي لا يستطيع مستخدم “فيس بوك” الاشتراك إلا من خلال إضافته من قِبل أصدقاءه المُشتركين في المجموعة.

عدد المشتركين: 1.5 مليون شابًا تقريبًا، منذ فترة إنشاءه في مطلع مايو الماضي.

النشاط: كان الهدف الأساسي من تأسيس هذه المجموعة في البداية هو الاستفسار الطبي عن مرضٍ مُعين، لكن تحوّل فيما بعد إلى تقديم المساعدات والإعلان عن الوظائف ودعم المواهب والمشروعات الصغيرة.

أغرب البوستات: اقترح أحد المُشتركين بفتح حسابات في بنوك الدم بالمستشفيات الحكومي، تحت اسم “السوستجية” بالإضافة إلى إنشاء تطبيق إلكتروني يجمع أطباء في مجالات مُختلفة بهدف مساعدة المرضى من خلال الكشف مجاني أو تخفيض الرسوم، حيث لاقت الفكرة إعجابًا كبيرًا من قِبل المشتركين.

2- الجروب: جت في التوكة “للبنات فقط”

طريقة الاشتراك: مجموعة مغلقة، أي يمكن للمُستخدم إرسال طلب إضافة ليستطيع التفاعل مع منشورات المجموعة عقب موافقة المسئول على انضمامه.

عدد المشتركين: 23 ألف مُشتركة تقريبًا، حيث تم تأسيسه في 10 أغسطس الماضي، للاشتراك من هنا.

النشاط: تم استنساخ الفكرة من “جت في السوستة”، إذ أن الهدف الرئيسي مساعدة الغير والمساهمة في طرح حلول للمشكلات التي تواجهن الفتيات.

أغرب البوستات: “خاطبة” تبحث عن عروس، لشاب مصري يناهز من العمر 35 عامًا، يعمل مديرًا في إحدى الشركات بدولة قطر، موضحة في منشورها مواصفات الشاب مثل طوله ووزنه ولون بشرته، كما يريد زوجة جميلة وبيضاء ومتناسقة القوام.

3- الجروب: كيف تشقطين ذكرًا “للبنات فقط”

طريقة الاشتراك: مجموعة سرية

عدد المشتركين: 8 آلاف مُشتركة تقريبًا، حيث تم تأسيسه قبل أيام

النشاط: مُساعدة البنات في ارتباطهن بالشباب، حيث تقول المسئولة: ” إحنا مش بنات مُعقدة، عندنا بدل المز عشرة، عاملين الجروب علشان نساعد اللي بتشوف المز بتاعها بيضيع قدام عينيها وهي مش عارفة تشقطه.. إحنا مش فاتحين الجروب علشان نقطع على بعضينا”.

أغرب بوست: نشرت مجموعة من البنات صورٍ لحبيبهن عبر المجموعة، إلا أن أربعة منهن تفاجئن بأن شاب واحد على علاقة بهن في وقتٍ واحد.

4- الجروب: حد يعرف؟ للرجال فقط

طريقة الاشتراك: مجموعة مغلقة

عدد المشتركين: 158 ألف مُشتركًا تقريبًا، حيث تم تأسيسه يوم 16 ديسمبر 2015، للدخول إلى المجموعة من هنا

النشاط: مساعدة الشخصيات التي تُعاني من أزمات مالية أو مادية، وتقديم النصائح لهما، والإعلان عن عناوين بعض الجهات.

أغرب بوست: طلب شاب من أحد المشتركين استعارة حذاءه يستخدمه في حفل الزفاف، حيث لا يستطيع شراء حذاء جديد بسبب الأزمة المالية التي يواجهها قبل الزواج، وتفاجئ بعددٍ كبير يعرض عليه بذلة وحذاء جديد وجلسة تصوير مجانية.

5- الجروب: حد يعرف؟ للسيدات فقط

طريقة الاشتراك: مجموعة مغلقة

عدد المشتركين: 92.5 ألف مُشتركة، حيث تم تأسيسه في 2015 تقريبًا، للاشتراك في المجموعة من هنا.

النشاط: تأسيس هذه المجموعة كان محاولة لاستنساح الفكرة الشبابية، إذ أن الهدف هو مساعدة الشخصيات التي تُعاني من أزمات مالية أو مادية، وتقديم النصائح لهن، والإعلان عن عناوين بعض الجهات.

أغرب بوست: كتبت عروس منشورًا تناشد الفتيات أن يحضرن حفل الزفاف، حيث لا يوجد لها صديقات يحضرن الحفل، وتفاجئت بردود الفعل الإيجابية والاستجابة مع المناشدة في وقتٍ قصير.