6 فائزين بـ"نوبل" يحررون أول كتاب عن "زويل"

تطرح الشركة العالمية للنشر العلمي، خلال ساعات، كتاباً يلخص المسيرة العلمية الحافلة للدكتور أحمد زويل، بالتزامن مع الذكرى الأولى لرحيله، تحت عنوان “الذكريات الشخصية والعلمية.. تحية لأحمد زويل”.
 
أسهم فى تجميع فصول الكتاب 4 من علماء الكيمياء وهم (البروفيسور ماجد شيرغوي من جامعة لوزان السويسرية، والبروفيسور رودولف ماركوس من جامعة كالتك الأمريكية، والبروفيسور جون توماس من جامعة كامبريدج البريطانية، والبروفيسور دونج تشونج من جامعة أوهايو الأمريكية)، وفقًا لـ”الوطن”
 
الكتاب يصدر في 36 فصلاً، أسهم في كتابتها 38 عالماً متخصصاً في الكيمياء على مستوى العالم، من بينهم 6 علماء حاصلين على جائزة نوبل، وبعض أقارب زويل، أبرزهم زوجة الراحل ديما الفحام، التي اختتمت الكتاب بفصل يحمل عنوان “حبيبى”، سبقه فصل للعالم الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي العالمى، عضو المجلس الاستشاري الرئاسي لكبار علماء مصر.
 
من جانبها قالت سو فان لو، مسئول التسويق بالشركة العالمية للنشر العلمي بسنغافورة، المسئولة عن نشر الكتاب، إن الكتاب يُطرح بالأسواق العالمية في الساعات المقبلة، ويحوي شهادات من أصدقاء وأقارب الراحل زويل، ومجموعة من العلماء البارزين من جميع أنحاء العالم الذين عملوا أو ينتمون بصلة قرابة للراحل، صاحب جائزة نوبل في الكيمياء.
 
أضافت “سو”:  “أرسلت بالبريد الإلكتروني، الكتاب بالتجربة الفريدة للمؤلفين الذين تربطهم علاقات شخصية بزويل، بجانب الإنجازات العلمية والقصص التي دارت من حوله، وهى مجموعة ذكريات شخصية وعلمية جمعت خلال الأشهر الماضية لمجموعة من العلماء المتخصصين في العلوم الفيزيائية والكيميائية، لتعطي نظرة فريدة من نوعها على مستوى العالم للدكتور زويل، الذي يعد واحداً من العلماء العظماء في عالمنا”.
 
“حوارات من المائدة المستديرة”، كان هذا أحد عناوين فصول كتاب زويل التي حررها ثلاثة من المؤلفين أبرزهم البروفيسور رودولف ماركوس، الأمريكي الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء، يأتي بعده فصل للبروفيسور الأمريكي هاري جراي، الحاصل على نوبل للكيمياء، بعنوان “أحمد زويل.. عالم عظيم.. صديقي العزيز”، يليه فصل للبروفيسور الأمريكي جاك دونيتز، أستاذ الكيمياء من جامعة جلاسكو، يحمل عنوان “في الذاكرة: أحمد زويل”.
 
وفي محاولة لحكي ذكريات الراحل أحمد زويل في أثناء بقائه لعشرات السنين في جامعة كالتك، يأتي فصل بعنوان “أربعة عقود في الطابق السفلي – مناحي الحياة مع أحمد زويل” لكبير العلماء في تخصص الهندسة الكيميائية بجامعة كالتك الأمريكية “سبنسر باسكين”، يليه مساهمة مصرية للدكتورة جيهان رجائي، أستاذ الكيمياء بالجامعة الأمريكية، بعنوان “أحمد زويل.. شرف لمصر وزملائه”، يليه فصل للفيزيائي البريطاني “كولين همفريس” بعنوان “أحمد زويل- رؤية بارزة”، يليه فصل للعالم البريطاني المتخصص في فيزياء الفضاء “مالكولم لونجاير” بعنوان “لقاءات موجزة مع أحمد زويل”.
 
في الفصول الأخيرة بالكتاب يأتي فصل بعنوان “ذكرياتي أحمد زويل- من شمال السويد الثلجية إلى جائزة نوبل” لعالم الكيمياء السويدي فيللي سوندستروم، بجامعة لوند، يليه فصل للدكتور أحمد عكاشة، والخاتمة بفصل لزوجة زويل ديما الفحام بعنوان “حبيبي”.