ميرزا حسن يكشف لـ"هنا العاصمة" نتائج لقاء السيسي مع مدير البنك الدولي

قال ميرزا حسن، المدير التنفيذي بالبنك الدولي، إن رئيس البنك الدولي أكد خلال لقاءه بالرئيس عبد الفتاح السيسي في واشنطن، عمق العلاقات بين الجانبين، كما أثنى على إجراءات إصلاح الاقتصاد المصري.

أضاف في تصريحات خاصة في برنامج “هنا العاصمة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة “cbc”، من واشنطن مساء أمس الأحد، أن الشريحة القادمة من صندوق النقد الدولي تركز على مناخ الاستثمار والقطاع الخاص وجلب الاستثمارات في مصر، وأيضا البنية التحتية.

أوضح أن هناك إصلاحات يجب أن تتم تخص تسهيل الإجراءات الخاصة بالمستثمرين مع توفير مناخ مناسب للاستثمار، موضحا أن البنك سيشجع الشركات الكبيرة للدخول إلى مصر وضخ استثمارات.

رأى “حسن” أن مصر فرصة يجب أن تُستغل، وأن البنك سيضع كل الأدوات لتشجيع الاستثمار في مصر، مشددا على ضرورة التركيز على القطاع الخاص في مصر.

أكد أن “الضربة” التي أخذها الاقتصاد المصري الفترة الماضية كانت قوية ولم تحصل عليها دولة في العالم، مثمنا حجم الإصلاحات التي تتم للنهوض بمصر على الرغم من التكلفة الكبيرة لهذا الإصلاح.

وصف المدير التنفيذي بالبنك الدولي الإصلاحات الاقتصادية في مصر بأنها “عملية جراحية” يجب أن تتم على الرغم من أنها مؤلمة، مشيرا إلى أن البنك الدولي سيذهب إلى المناطق الأكثر فقرا في الصعيد وزيادة الدعم المالي الموجه للفقراء وسيكون هناك أيضا برنامج حماية.

أبدى تخوفه على الطبقة الوسطى في مصر لأنها بدأت في المعاناة فعليا، لافتا إلى أن الطبقة المتوسطة هي من تحرك الاقتصاد المصري.

أعلن أن البنك يعمل على تحريك مناخ الاستثمار ووضع ضمانات للمستثمرين تطمئنهم بخصوص الاستثمار في مصر، مضيفا أن الشريحة الثالثة من قرض البنك سيركز على مناخ الاستثمار.

شدد أيضا على أن مصر تسير في الطريق الصحيح، وهناك خطوات جيدة للإصلاح، وأن الشعب المصري يقف مع هذه الإصلاحات، قائلا إن الشعب لو دعم الحكومة فيعتقد أن مصر ستحصل على أفضل بكثير مما تتوقع.

يذكر أن برنامج “هنا العاصمة” تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على قناة “cbc”، ويذاع من السبت إلى الأربعاء في تمام الساعة التاسعة مساء.