موعد إعلان التسعيرة الجديدة للدواء

قال الدكتور أسامة رستم نائب رئيس غرفة الأدوية باتحاد الصناعات، إنه من المتوقع أن تصدر وزارة الصحة قائمة بالتسعيرة الجديدة للدواء، مع إلزام شركات الأدوية ببدء الإنتاج وتوفير منتجاتها، وذلك يوم الخميس المقبل، مشيرًا إلى أن أزمة الأدوية الناقصة بالسوق ستشهد انفراجة خلال شهر من إصدار القرار.

أضاف “رستم” في اتصال هاتفي لبرنامج “صباح ON”، الذي يُبث على قناة “Ontv Live”،، اليوم الاثنين، أن شركات الأدوية لا تسعر منتجاتها، ولكن تتم عملية التسعير بواسطة لجنة تابعة لوزارة الصحة، ونحن لدينا شكاوى عديدة مع تلك اللجنة منذ فترة وقبل تعويم الجنيه، نتيجة وجود مشكلات في عملية التسعير للصنف الواحد، لافتًا إلى أن حديث البعض عن أن أرباح شركات الأدوية كبيرة غير صحيح، ويهدف إلى تهييج الرأي العام.

وأوضح أنه بعد تعويم الجنيه زادت الأمور تعقيدًا، حيث ارتفعت أسعار المواد الخام التي تدخل في صناعة جزء كبير من الدواء بنسبة 95%، نتيجة ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه بمقدار الضعف.

وأكد أن قائمة الأدوية الناقصة في ازدياد مستمر، قائلا: “زيادة أسعار 15% من الأدوية هو أقل شيء يمكن أن يحدث لمواجهة أزمة الدواء، وحتى تتمكن الشركات من تعويض خسائرها الكبيرة التي تعرضت لها خلال الفترة الماضية”.

https://www.youtube.com/watch?v=0Q1l2LluQMk