سفير مصر في الصين: نظرتي للمجتمع الصيني تغيرت

شروق مجدي

قال أسامة المجدوب، سفير مصر في الصين، إن هناك العديد من المجالات التي يمكن أن تكون محل تعاون بين مصر والصين، وليس المجال الاقتصادي فقط، فهناك العديد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي يمكن أن تتعاون فيهما البلدان.

أضاف السفير خلال حوار تليفزيوني مع برنامج “معكم” الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي، ويذاع على قناة CBC، أنه دائمًا ما يشعر بالغيرة من كل تلك المنح التي ترسلها الصين وكل تلك الاستعدادات التي تقوم بها عند التعاون مع إحدى البلدان، لكنه يشعر بالغيرة على بلده التي لم تصل إلى ذلك التطور، لكن لا يشعر بأي غيرة من دولة بعينها.

أكد أن اتفاقية اليوان ستشكل تتطور هائل في العلاقات المصرية الصينية، فسوف لن يكون هناك مكان للدولار في التعاملات بين مصر والصين كعملة وسيطة، بل سيتم العمل من خلال عملة اليوان للجنيه بصورة مباشرة.

أشار إلى أنه كان لديه بعض التوقعات قبل توليه السفارة عن المجتمع الصيني ولكنها تغيرت إلى حد ما، فعند وصوله كان يعلم أن الصين لا تسمح للأسرة سوى بطفل واحد، لكن علم بعد ذلك أن هذا القانون قد انتهى والآن تسمح الدولة بطفلين للأسرة.

في سياق مختلف قال “المجدوب” إنه ذهب إلى احتفالية للأطفال الصينيين قاموا خلالها برسم ما رأوه عند زيارتهم لمصر من متاحف وآثار مختلفة، وأكد سعادته بتلك التجربة لأنهم أطفال موهوبين جدًا.