الأرصاد عن سيول "رأس غارب": أرسلنا 4 إنذارات

أحمد حسين صوان

قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد، إنه يتم إرسال أربعة إنذارات إلى الحكومة، بشأن الأمطار والسيول التي تتعرض لها البلاد، موضحًا أن، الإنذار الأول يتم إرساله بالتزامن مع بدء موسم الخريف، حيث أن ذلك الموسم يشهد تقلبات جوية وسقوط أمطار، قد تصل إلى سيول عنيفة وسريعة، لمدة يومين أو ثلاثة.

أضاف “عبد العال” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي خالد تليمة، ببرنامج “صباح أون”، المُذاع على “أون لايف”، صباح اليوم الأحد، أن الإنذار الثاني، يتم إرساله قبل سقوط الأمطار بـ72 ساعة تقريبًا، والإنذار الثالث قبل سقوط الأمطار بـ48 ساعة، والأخير قبل سقوط الأمطار بـ24 ساعة.

أوضح أن الهيئة أصدرت بيانًا تنوه فيه بسقوط الأمطار التي قد تصل إلي حد السيول، حيث احتوى البيان نصًا: “تتعرض البلاد لحالة عدم استقرار في الأحوال الجوية، حيث تشهد أمطار على أغلب الانحاء.. تكون أمطار شديدة تصل إلى حد السيول على كل من محافظات جنوب البلاد، وسلاسل البحر الأحمر، وسيناء”.

نوه رئيس هيئة الأرصاد الجوية، بأن الطرق تشهد حالة من الشبورة المائية الكثيفة، خاصة الطرق القريبة من المسطحات المائية والمناطق الزراعية، مشيرًا إلى أن يوم الثلاثاء المقبل قد يشهد سقوط أمطار على السواحل الشمالية، لكن ليست بالمستوى الذي وقع في بعض المحافظات الأسبوع الماضي.

من جانبه، استنكر الإعلامي خالد تليمة دور الحكومة تجاه السيول التي شهدتها بعض المناطق الأسبوع الماضي، مضيفًا إنه منذ عمله في ذلك البرنامج، قرابة العام ونصف العام، تحدث كثيرًا عن تلك الأزمة، والحكومة تعلن استعداداها كل مرة، إلا أن الأخيرة تتفاجئ بالسيول في نهاية الأمر.

أشار إلى أن الدول الخارجية تكون على استعداد للسيول، حيث أنها تتمتع بقدرة التنبؤ بالأزمة، الأمر الذي يجب على الحكومة المصرية أن تتبعه، حيث من دورها التنبؤ بالأزمات وليس العمل على حلها بعد وقوعها، متسائلًا المسئولين عن أسباب تفاجئهم من السيول على الرغم من أن هيئة الأرصاد الجوية نوهت بذلك قبل 72 ساعة من حدوثه.

https://www.youtube.com/watch?v=5WQkJqv3xok