تامر أمين يعلق على "تجريم ختان الإناث"

أحمد حسين صوان

قال الإعلامي تامر أمين، إن مجلس النواب انتهى من قانون تغليظ العقوبة على عمليات ختان الإناث، التي تصل إلى الحبس 5 سنوات، صباح اليوم، مؤكدًا أن تجريم الختان يُعد أبسط حقوق المرأة.

أضاف “أمين” خلال برنامجه “الحياة اليوم”، المذاع على فضائية الحياة، مساء اليوم الأربعاء، أن جلسة اليوم بـ”النواب” شهدت جدلًا واسعًا على خلفية القانون، بعدما اعترض النائب السلفي أحمد خليل عى القانون الذي قال أن عمليات “الختان” 8 أنواع، منهم 7 أنواع تم تجرميهم، إلا نوعًا واحدًا يتوافق مع صحيح السنة، ولا يجب تجريمه.

تابع في حال “الختان” سُنة كما يقول “خليل”، فهو ليس فرضًا يلتزم به البنات، بالإضافة إلى الزمان غير الزمان، والمكان غير المكان، موضحًا أن علماء الدين بينهم الدكتور على جمعة، لا يفقهون فيما يختص بالصحة، ولكن يولون الأمر إلى الأطباء، لأنهم أهل لذلك.

من جانبه، أكدت النائبة آمنة نصير، أن الأزهر الشريف عمل على أبحاث خاصة بـ”الختان” منذ سنوات عديدة بمشاركة العديد من علماء الدين، وتوصلوا إلا أن القرآن لم يذكر شيئًا عن الختان، لافتة إلى أن بعض الأحاديث التي استند عليها بعض الشيوخ في إحلال الختان، أحاديث ضعيفة.

أوضحت “نصير” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي تامر أمين، أن الختان عادة إفريقية في دول حوض النيل، وتناقلتها الشعوب الإفريقية من القاهرة إلى نيجيريا عبر مر الزمان، مشيرة إلى أن الختان يوجد في “المدينة” لاختلاف الثقافات، بينما غير متواجد في “مكة”.