تحليل

نبراس حميد يكتب: ماذا يعني بناء العلامة التجارية للقنوات التلفزيونية الاخبارية؟

نعرف جميعا ما هي العلامة التجارية وماذا يعني بناء العلامة التجارية لمنتج أو شركة أو نشاط جديد… ألخ، ولكن هل بناء العلامة التجارية لقناة تلفزيونية اخبارية يعني نفس الشئ؟ ما هي مكونات بناء العلامة التجارية لهذه القناة ؟ هل نحن بحاجة فعلا إلى بناء علامة لتجارية لها ؟ وكيف لنا أن نفعل ذلك؟

حسنا، أولا وقبل كل شيء يجب أن تكون العلامة التجارية هي العلامة التجارية الخاصة بك، التي تمثل هويتك، وينبغي أن تكون معبرة عنك أنت. ويعد جوهريا أن يكون لكل شيء علامته التجارية. لذلك، لماذا لا تمتلك القناة التلفزيونية الإخبارية علامة تجارية ؟ وهذه العلامة التجارية ليست هي التي تميز القنوات عن بعضها البعض فقط، ولكنها أيضا تميز القنوات الجيدة والمهنية عن القنوات الأخرى.

لبناء علامة تجارية لقناة اخبارية، نحتاج أولا أن نضع في اعتبارنا أنه أمر يختلف عن بناء العلامات التجارية للشركات الأخرى والسبب وراء ذلك يعود الي كلمتين: الأخبار والصور أو من حيث المفهوم الإبداعي تعود الي: المحتوى والشكل الابداعي او الاخراجي ولذلك، فإن استراتيجية بناء العلامة التجارية للقنوات الأخباري ومكوناتها مختلفة ومتشعبة بشكل واسع ولا يمكن مقارنتها باي أنواع أخرى من بناء العلامات التجارية.

التفكير في العلامة التجارية، فكر على نطاق أوسع

يعد تعريفي المفضل لبناء العلامات التجارية: بناء العلامات التجارية هو تعبير عن حقيقة جوهرية أو قيمة مؤسسة أو منتج أو خدمة. وهوطريقة التواصل للتعبير عن الخصائص والقيم والصفات التي توضح ما يميز هذه العلامة التجارية بصفة خاصة.

ويمكن تلخيص كل ذلك في ان العلامة التجارية الخاصة بك تعبر عن من أنت وماذا تريد أن تقول او انها الرسالة الاستراتيجية التي توصل قيمك الفريدة للجمهور، وبالتالي، فإنها تبني سمعتك.

لذلك فان بناء علامة تجارية لقناتك الإخبارية لا يمكن أن يرتكز أو يركز فقط على شعارك (Logo) وألوانك حيث يجب أن ننظر إلى الصورة كاملة وهذا يتطلب ان تدرس كل عنصر عند بناء العلامة التجارية للقنوات الأخبارية مثل الاستوديوهات والرسومات والموسيقى والخط وفقرات التنويهات، وفواصل القناة (التي هي عبارة عن سلسلة قصيرة تظهر على شاشات التلفزيون بين البرامج للتعريف بالقناة)، وحتى أسلوب التحرير. شئ يظهر على الشاشة وهو ما يسمى شكل الشاشة (OSP) فهو يعبر عن القناة وينقل رسالتها الضمنية. ويجب ان يعمل كل ذلك في تناغم. وأن يتبع نفس القواعد وأن يرسل نفس الرسالة من أجل الظهور بشكل قوي وراسخ ويدعم المحتوى الخاص بك (المنتج).

يمكن أن تسأل، لماذا؟ لأن ببساطة المنتج الخاص بك يتعلق بمحتوى مرئي، وبالتالي تحتاج ان ترى العلامة التجارية الخاصة بك ظاهرة ومتمثلة في كل ذلك. وتحتاج ايضا إلى إنشاء علامة تجارية حيوية ونشطة يمكنها ان تربط كل شيء تحت مظلة واحدة بحيث تتكامل مع المحتوى التحريري. وتبقى العلامة التجارية التي فعالة ومؤثرة لتتناسب مع فعالية الأخبار وان تكون قابلة للتكيف مع احتياجاتك بمرونة وسهولة وتعمل بكامل طاقتها مع تغير الأخبار وبطريقة متسقة وثابتة عبر منصاتك كافة وجميع نشرات الاخبار والبرامج.

تكوين العلامة التجارية وتوليفها

يجب عليك إنشاء مفهوم العلامة التجارية وتصميمها على اساس قيم العلامة التجارية وهو ما سياتي في مقالات مستقبلية. لكن هنا سوف نركز على عناصر ومكونات العلامة التجارية، والتوليف.

هذه المكونات هي: الشعار(logo)، الخط(font)، الألوان(colours)، فواصل القناة(Channel Ident)، رسومات الشاشة (On Screen Graphics)، ووحدة الاستوديو، والموقع الالكتروني، وتطبيق الهواتف الذكية، وفقرات التنوهيات (Promotions).

ويعد النظام هنا هام جدا وفي الواقع هو جوهري لانه مثل بناء منزل فلا يمكنك أن تبني السقف قبل وضع الأساسات والجدران.

الشعار(Logo)

لا شك أن الشعار يعد المكون الرئيسي للعلامة التجارية لكن يمكنني القول أن معظم شركات التصميم والتسويق ومدراء قسم الإبداع يرتكبون نفس الخطأ عند تصميم شعار لقناة تلفزيونية اخبارية أو اي قناة تلفزيونية بشكل عام. ويتمثل هذا الخطأ في تصميم الشعار كما لو أنه هو العنصر البصري الوحيد الذي يوصل (للمشاهد) العلامة التجارية، وبعد ذلك تجري محاولة بناء المكونات الأخرى من حوله وهذا يدل على عدم فهم لطبيعة التلفزيون.

يجب عند تصميم الشعار دراسة سلوك الشعار مع بقية مكونات العلامة التجارية، وكيف تكون متكاملة مع فواصل القناة، ووحدة الاستوديو، وكيف سيكون شكله في الحجم الصغيرعندما يوضع في زاوية الشاشة. كما يجب أن نلاحظ كيف يمكن استخدام الشعار فيما بعد كعنصر رئيسي في بناء العلامة التجارية للقناة.

حدد جميع الأسئلة والإجابات ذات الصلة قبل أن البدء برسم المخطط الأول للشعار.

سوف يحدد الشكل النهائي ومفهوم الشعار العنصر الثاني: الخط.

الخط (font)

هل يعد تصميم خط خالص للقناة الاخبارية أمرا الزاميا ؟ لا ليس كذلك ولكن طبيعة القنوات الإخبارية أنها مزدحمة بكثرة النصوص فدائما ما تظهر نصوص مكتوبة على الشاشة كما هو الحال في شريط الأخبار واشرطة المعلومات (straps) والرسوم البيانية.. إلخ. وعند استخدام الخط الخاص بك وفقا لنفس القواعد والمفاهيم التي على اساسها تم تصميم الشعار، سوف تجعل بالتأكيد النظرة للشاشة موحدة أكثر وهذا ما يعطي زخم وتميز للعلامة التجارية ويعزز من شكل الشاشة.

ادرس خيارات شعارك جيدا، وصممه بطريقة ذكية ومتميزة بحيث يمكن من خلاله نقل رسالتك بشكل صحيح، ثم اشتق منه تصميم الخط الخاص بالقناة.

الألوان

يجب أن تحتوي مجموعة الألوان على لونين او ثلاثة مختلفين بالاضافة الي خيار رابع بحيث يتم تمثيل كل لون بنسبة مختلفة مع مراعاة اهمية وجود التباين اللوني Contrast عند اختيار الالوان.

يجب أن تبرز ألوانك المعاني التي تنقلها رسالة العلامة التجارية الخاصة بك حسب معنى كل لون.

فواصل القناة Channel Idents

الفاصل هو مقطع فيديو قصيرغالبا يكون (Motion Graphics) يمس الجمهور ويوصل الرسالة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وهو يعتبر هوية القناة. وبطبيعة الحال، يجب وضع الشعار والألوان في سياق يحسن توصيل قيم علامتك التجارية وجوهرها للمشاهدين. ورغم أن الشعار هو العنصر الرئيسي إلا أنه وكما ذكرنا لا يمكن أن تتواصل القناة من خلاله مع الجمهور، وبالتالي فإن الفاصل هو ما يبعث في شعارك الحياة ويعطيه قوة مؤثرة. الفواصل هي من أنت ومن تكون.

يمكن أعتبار أن العناوين الافتتاحية (opening titles) في مقدمة نشرة الأخبار والبرامج جزء من هوية القناة.

رسومات الشاشة On Screen Graphics

الطبيعي هنا أن أي رسومات او غرافيكس على الشاشة يصمم حسب شكل وقواعد الشعار والفواصل ، أليس كذلك؟ نعم فهذا منطقي لكن للأسف معظم القنوات لا تتبع هذه القاعدة، فيمكنك أن تجد دائما شيئا ما مختلف. فعلى سبيل المثال فواصل قناة بي بي سي تاخد شكل الكرة (بمعنى اخر منحنيات ودوائر)، ولكن رسومات الشاشة لديها مستطيلة! ربما يعود ذلك الى شكل الشعار وهو عبارة عن ثلاث مربعات، او ربما كان بسبب شئ اخر وكما قلت هنالك شي مختلف. وإذا كنت تفكر في ذلك فيمكنك أن تجد العديد من الأمثلة المشابهة عبر مجموعة كبيرة من القنوات. قد تكون مكانة واسم علامة تجارية قوية ضمن الاطار التسويقي والتنافسي مثل بي بي سي، ولكن العناصر البصرية او التمثيل المرئي لها تجعلها تبدو مشتتة ومفككة.

الحفاظ على عناصر العلامة التجارية بشكل متناسق ومتكامل يعد مسالة قوية جدا وخلاقة ولذلك، ضع كل عناصر الرسومات او الغرافيكس في تناغم مع الشعار، والفواصل والألوان والرسوم المتحركة. حافظ على أن يكون كل عنصر من هذه العناصر في سياق الموضوع الرئيسي، سواء كان ذلك في الأخبار أو البرامج، أو أي شيء آخر. ابتكر مجموعة متنوعة من الخيارات لتحقيق المرونة، والتوسع، والاستعداد لتعديل محتمل من أجل مواكبة متطلبات التغيير والأخبار التي تتسم بانه لا يمكن التنبؤ بها .

الاستوديو

في الغالب نجد ان تصميم الاستوديو ليس له اي صلة بتصميم باقي عناصر العلامة التجارية فقط استخدام ألالوان ويتجاهل العناصر الأخرى، مثل الشعار والفواصل. هنالك عدة طرق ووسائل تساعد على عمل تصاميم خلاقة وجديدة وأكثر من ذلك بكثير فقط اذا بدأنا نفكر خارج الصندوق وابتعدنا عن الطرق التقليدية.

صمم الاستوديو بالطريقة التي صممت بها الفواصل مع الاخذ بالاعتبار حركة الكاميرات والمحددات الفنية والتقنية الاخرى المتعلقة بالاستوديو واجعل بناء علامتك التجارية جزءا من الاستوديو كما اجعل الاستوديو كله جزءا من علامتك التجارية. استخدام الأشكال والخطوط والمنحنيات الموجودة في شعارك وفواصلك في خلفية الاستوديو، وطاولة الأخبار، والأرضية، والجدران بطريقة تظهر الترابط والتواصل في الشكل والمضمون.

الموقع الالكتروني وتطبيق الهواتف الذكية

نحن نعيش الان في عصر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، والهواتف الذكية، لذلك فان منصاتك الرقمية لا تقل أهمية عن شاشتك التلفزيونة إن لم تكن تفوقها في الاهمية، ولذلك يجب أن تصمم باتباع نفس القواعد والمفاهيم التي استخدم في بناء العلامة التجارية مع الاخذ بالاعتبار الاختلافات بين تصاميم التليفزيون وما يلائم الوسيلة الرقمية. بناء العلامة التجارية يجب ان يكون حاضرا ليس فقط من خلال تصاميم صفحات الانترنت او واجهة التطبيق، بل ايضا من خلا ما يسمى تجربة المستخدم User Experiences.

وأخيرا، تذكر أن هذا ليس بالأمر السهل فبناء العلامات التجارية يتطلب قدرا كبيرا من التفكير والتخطيط ووضع الخطط المستقبلية، ومعرفة أوسع لكل قطاعات القناة واقسامها وهذه ليست وظيفة يقوم بها شخص واحد، ولكنها تحتاج لشخص واحد يقوم بالإشراف على المشروع بكامله.

شاهد وادرس قنوات أخرى واسأل نفسك: لماذا يفعلون ذلك بهذه الطريقة؟ كيف يمكن أن عمله بطريقة أفضل؟ ما الذى يفتقده هذا العمل هنا ؟ كيف يمكنني تحسين بناء العلامة التجارية؟

مقالي القادم سيكون حول ما تحتاج إلى معرفته قبل رسم الخط الأول في علامتك التجارية.

كاتب المقال هو نبراس حميد رئيس قسم الابداع في قناة العرب الاخبارية. وهو حاصل على جائزة الابداع ولديه خبرة 20 عاما في العمل في قطاع التلفزيون والبث الاذاعي في منطقة الشرق الأوسط وبريطانيا.

نرشح لك

نبراس حميد يكتب: هل تتغير قواعد اللعبة للقنوات التلفزيونية الإخبارية؟

[ads1]

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock