الشرنوبي : المشاركون في برامج المسابقات "أنصاف نجوم"

وليد سمير

قال الملحن الكبير صلاح الشرنوبي في حواره ببرنامج “الستات مايعرفوش يكدبوا” الذي تقدمه الإعلامية مفيدة شيحة ومنى عبد الغني على شاشة سي بي سي، إن الموهبة لا تقل أهمية عن الدراسة وأنه من عائلة فنية كبيرة وكان لديه أشقاء كبار لديهم الحس الفني لكنه عمل في الهندسة لسنوات حيث أنه خريج كلية الهندسة ثم دخل عالم الفن.

وتابع الشرنوبي أنه لا أحد يدعي قدرته على عمل نقلة بالموسيقى بل أنها “تحدث وحدها” وأن الإخلاص والمخزون السمعي هو الأهم مشيرا إلى أنه سمع أئمة الفنانين مثل عبد الوهاب وهذا جعل لديه “توليفة”.

ولفت إلى محمد ريان الصحفي كان يعرف عمرو بطيشة وقابله وبعدها عُرض عليه كلمات وبدأ العمل بالفعل وكان حينها “يحبو” رغم أنه بدأ العمل في الفن وهو في سن 38 سنة تقريبا مشيرا إلى أنه بدأ من خلال الشعراء مثل أحمد شيتة وكانت أول أغنية لهما “مغرم يا ليل”.

وأردف الملحن أن: “شيرين عبد الوهاب عندما غنت أغنية أه يا ليل ثم قامت بعمل جرح تاني أصبحت قيمة حقيقية وأول مرة قابلت وردة كان عن طريق عمرو بطيشة”، واستكمل صلاح الشرنوبي: “أنا مقل في حفلات الشرونبيات وساقية الصاوي متنفس لجميع الفنانين وهي صرح كبير وانا تحدثت مع وزير الثقافة حلمي نمنم الذي أتاح لنا فرصة عمل حفلات وهناك حفلة لي يوم 15 سبتمبر المقبل ومعي 4 أصوات و13 موسيقي وأنا أحيي الشباب الذي يمسكون عصب هذه الفرقة ومجدي هاني يدربهم وأنا قدمت للناس فضل شاكر ونوال الزغبي وأفخر بذلك”.

وأردف: “أنا لا أهاجم برامج المسابقات بل أنتقدها لأنها لا تنتج ثمار بل تقوم بعمل برامج فقط وليست كما ستوديو الفن ونتائج المسابقات لم ينجح أحد ولا يوجد رف به شخصيات هامة ولدينا كارمن سليمان ورنا سماحة وهم أنصاف نجوم وأقولها بحب ويجب توسيع الدائرة قليلا لأنه كان يأتي لي كل شهر شخص من مجلة ما لأقيم الفنانين الموجودين وكنت أقول رأيي فيهم وأنا أرى أن التقصير هو اختيار المنتج واختيار الشخصية المناسبة بالصوت المناسب”.

يؤ
 

وأكد الشرنوبي : “أنا أحب الغزارة أو الشغل الصحيح واغنية مغرم يا ليل كان المفروض أن تكون خفيفة ولكني وضعت وتريات وهذا صنع مدرسة لا أعنيها وطارق عاكف خدمني كثيرا في هذا وأنا قدمت مراحل للفن وضفرت الثقافات العربية مع الاجنبية ولم أهمل الموسيقى أو الحس الشرقي وانا أؤكد أن الشباب المطربين لا ينامون نوم طبيعي بل لديهم أرق وخائفين من الغد والظروف وأقول لهم هل أعددت نفسك لهذا اليوم.. كيف ترى الغد؟”.

وتابع: “انا ماليش دعوة باحتياجات السوق وأغنية بتونس بيك كنت اعتقد ان من سيتغنيها هي منى عبد الغني مثلا ولكن وردة هي من غنتها فأنا ألحن فقط ولا علاقة لي باحتياجات السوق لأني ألحن حسب كلمات الاغنية”.

وكشف عن أنه: “تحدثت مع وردة وكانت في الزمالك وقالت لي إن الإغنية حلوة وأرسلها لي في شريط كاسيت .. وسمعتها ولم أكن أتخيل أن تعجبها بهذا الشكل وبعدها قدمنا فيلم يا دنيا وبه اغنية يا حبيب خليك معايا وأتذكر أنها قالت لي في الاستديو مرة (إنت هتعلمني الغنا ولا إيه) فتركت الاستوديو ودخلت غرفة عمار الشريعي وبعدها جاء لي محسن جابر ودخلت لها ثانية وقالت لي (عايزني اغنيها إزاي) فقلت لها إن الأغنية نريد إيصالها لكل فتاة وسيدة وللقلب وخرجت لتغني بتونس بيك وكانت هي سر نجاحها بعد عودتها”.

وأشار إلى أن: “آخر أغنية لها بودعك كانت عظيمة جدا ولكن لم تأخذ وقتها وانا فوجئت برد فعل الناس على الأغنية وقالت لي عن هذا (بقى عندي جمهور أطفال) وكانت تدخل في الحفلات وتقول لهم (غنوا معايا يلا) وحتى أنجح وأتميز يجب أن أقدم شيئا وطالما هناك تصنع دخل في الأمر فسيصبح الأمر صعبا والفنانة الراحلة ذكرى والفنان فضل شاكر كذلك

وصرح الشرنوبي بان: “شاعر إماراتي ساهم في كتابة أوبريت أجيال ورا أجيال وقدمنا تجارب مع حميد الشاعري وهو مدرسة.. وأنا أعتبر أن اغنية أه لو لعبت يا زهر غيرت مسار الأغنية الشعبي واحمد شيبة لديه موهبة عفوية وأنا لحنت أغاني شعبي لحسن الأسمر مثل متشمتوش اوى”.

 

سي

نرشح لك