محمد حليم بركات يكتب:#بركات_من_المدرجات (6) الزمالك x يونيون دوالا

في مباراة شهدت عودة شيكابالا لجزء كبير من مستواه الفني والبدني، الزمالك يفوز على يونيون دوالا يصل لدور الـ١٦ من بطولة إفريقيا ليواجه الإفريقي التونسي العريق والعنيد في أغلب الظن.

الزمالك بيبدأ اللقاء بالسباعي التقليدي الشناوي في حراسة المرمى أمامه عمر جابر ودويدار وكوفي وحمادة طلبة أمامهم طارق حامد ومعروف يوسف أمامهم أيمن حفني في الناحية اليمنى وشيكابالا في الناحية اليسرى بينهم العائد كهربا خلف إيمانويل مايوكا، الذي يتبادل مع كهربا المراكز في الهجمات المرتدة.

IMG_3638

الشكل الهجومي

IMG_3639

الزمالك بدأ اللقاء بهجوم منظم من رباعي الهجوم وأضيف عليهم عمر جابر بثنائيات مع أيمن حفني الذي كان في هذه المباراة يلعب في الجانب الأيمن وترك منطقة الوسط لكهربا الذي كان يتبادل المراكز مع مايوكا المهاجم حال امتلاك مايوكا للكرة أمام المدافعين، وفي الجانب الأيسر يغرد شيكابالا منفرداً في واحدة من أجمل مبارياته هذا الموسم.. وفي الهجمات المنظمة كان يدخل كهربا كمهاجم ثاني بجوار مايوكا وتسبب هذا في إحرازه الهدف الأول للزمالك.. وفي النصف الثاني من الشوط الثاني أشرك ماكليش باسم مرسي بدلاً من كهربا ليلعب كمهاجم ثاني صريح بجوار مايوكا وتصبح الطريقة رسمياً ٤-٤-٢، بعدها يخرج شيكابالا المميز لصالح مصطفى فتحي في تبدبيل لتنشيط الجبهة اليسرى بانتقال حفني لليسار وفتحي في اليمين.

 الشكل الدفاعي

IMG_3640

يعتبر حمادة طلبة هو المدافع الأيسر الوحيد في مصر الأن الذي يجيد الدخول في قلب منطقة الجزاء كمدافع ثالث، وهذا ما حدث في هذه المباراة إعتماداً على الحالة الإستثنائية التي عليها شيكابالا في تنفيذه للواجبات الدفاعية حيث يرتد حال فقدان الزمالك للكرة إلى مدافع أيسر ليبدو شكل الزمالك الدفاعي ٣-٥-٢ وهو ما يساعد الزمالك في استخلاص الكرة بسرعة.

 الفجوة المزمنة

IMG_3641

تعتبر هذه المنطقة التي أمام المدافعين وفي ظهر لاعبي الوسط المدافع هي المنطقة العمياء في الزمالك ليس هذا الموسم فحسب بل من الموسم الماضي، فعلى مدار عامين توافد على الزمالك ٨ مدربين مصريين وأجانب ولم يستطع أياً منهم سد تلك الفجوة التي هي مصدر الخطورة الوحيد على الزمالك في جميع المباريات، حيث يستطيع أي منافس تسلم الكرة بأريحية شديدة في هذه المنطقة ويكون له مطلق الحرية في التصرف بها سواء بالتسديد مباشرة على المرمى أو بتمريرة بينية لزميل قادم من الخلف، وفي هذه المباراة استطاع فريق دوالا أن يسدد على مرمى الشناوي ٧ مرات بمنتهى السهولة.

الهدف الأول

IMG_3642

 

من كرة عائدة بعشوائية نتيجة الضغط الهجومي للزمالك من بداية المباراة يتسلمها شيكابالا ثم يمررها بوجه القدم الخارجي بينية إلى كهربا الذي انتقل كمهاجم ثاني بجوار مايوكا ليتسلمها من الهواء باليسرى ويسددها باليمنى محرزاً الهدف الأول للزمالك.

الهدف الثاني

IMG_3643

تأميناً للفوز بالمباراة خرج مايوكا لصالح أحمد توفيق الذي لعب في وسط الملعب المدافع بجوار طارق ومعروف لتصبح الطريقة ٤-٣-٢-١ لكن هذا لم يمنع توفيق من الزيادة مع الهجمة، فبعد أن استطاع أيمن حفني تمرير الكرة بالكعب لباسم مرسي على عكس رؤية الجميع بطريقة حازم إمام وحسام حسن، وسددها باسم في المرمى لترتد من الحارس لتجد توفيق القادم من بعيد ليسكنها الشباك محرزاً هدف قتل المباراة.. ليصعد الزمالك لدور الـ ١٦ منتظراً الإفريقي التونسي.

تعليقات من المدرجات

١- خالد رفعت .. متشكرين جداً على التيشرت الجديد فعلاً حاجة أخر شياكة، بس ده تيشرت الخروج أمال فين تيشرت اللعب !؟

٢- محمد كوفي .. انت فعلاً بتتعلم من أخطاءك، برافو.

٣- طارق حامد .. وسط الملعب من غيرك شوارع.

٤- معروف يوسف .. انت لو استمريت على كده هتبقى أحسن لاعب في مصر.

٥- شيكابالا .. شوفت ازاي التركيز والإلتزام بالتعليمات ولعب السهل بيخلوك أحسن واحد في الماتش!

٦- أيمن حفني .. مش كل مرة هتعرف تعدي من ٥ مع بعض، العب السهل يا ١٤.

٧- محمود كهربا .. مبروك على المركز الجديد، وأعتقد ده أفضل ليك الفترة الي جاية.

٨- باسم مرسي .. لو فضلت على كده ماتشين هتقعد جمبي في المدرجات أو في البيت.

٩- حمادة طلبة .. إنت بقيت مثل أعلى للإلتزام والإستمرار على الأداء المتميز.

١٠- أليكس ماكليش .. وحياة ولادك شوف حل في أم الفجوة الي بين الدفاع والوسط وساعتها أضمنلك ان الزمالك مش هيدخل فيه أهداف.

اقرأ ايضا : 

محمد حليم بركات يكتب:#بركات_من_المدرجات (5) الزمالك x دوالا

محمد حليم بركات يكتب:#بركات_من_المدرجات (4) الزمالك x المقاولون 

محمد حليم بركات يكتب: #بركات_من_المدرجات (3) الزمالك x الإنتاج 

محمد حليم بركات يكتب : #بركات_من_المدرجات (2) الزمالك x الإتحاد

محمد حليم بركات يكتب : #بركات_من_المدرجات (1) الزمالك x دجلة

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا