محمد حليم بركات يكتب: #بركات_من_المدرجات الزمالك x دوالا

في إفتتاحيته الأولى لإفريقيا هذا الموسم زمالك ماكليش بيدأ المباراة بطريقته المفضلة عبر تاريخه التدريبي بـ ٤-٢-٣-١ حتى وإن كان يريد من المباراة التعادل أو الإنضباط الدفاعي، ولم يندرج للفكر التقليدي بزيادة أعداد المدافعين على حساب عقيدة الفريق الهجومية.

image2

بدأ اللقاء بحارس مصر الأول أحمد الشناوي أمامه رباعي خط الدفاع طلبة وكوفي ودويدار وعمر جابر خلف لاعبي الإرتكاز طارق حامد ومعروف يوسف أمامهم الثلاثي شيكابالا وأيمن حفني ومصطفى فتحي خلف إيمانويل مايوكا… و أحمد الطيب… ليحصد الزمالك الثلاث نقاط الأولى في مباراة رائعة على مستوى إلتزام اللاعبين للرؤية الفنية.

 طريقة اللعب

في هذه المباراة ظهر بشكل كافي التأثير الفني لماكليش على الاعبين في مراحل الدفاع والهجوم الجماعي للفريق بأكمله حتى وصل الأمر إلى أن يسجل كوفي المدافع هدف من كرة متحركة، مما يعني أنه لا يوجد لاعب في الفريق ليس له واجب دفاعي أو هجومي فقط.

 

image3

في معظم أوقات اللقاء بدا الزمالك في الشكل والتي تطلبت الإلتزام الدفاعي بدت الطريقة ٣-٥-٢ بدخول حمادة طلبة كمدافع ثالث في قلب الدفاع ورجوع شيكابالا كجناح أيسر ورجوع أيمن حفني لقلب وسط الملعب، ووجود مصطفى فتحي إيمانويل مايوكا أمام دائرة المنتصف.. وفي لحظات إمتلاك الكرة يتحول الفريق للطريقته الأساسية ٤-٢-٣-١ بانطلاق شيكابالا من اليسار ومصطفى فتحي من اليمين وخلفهم أيمن حفني بعد أن يتحول مايوكا لمحطة حتى يأخذ هذا الثلاثي وضعه الهجومي ثم يسلم الكرة لأحدهم وبعدها ينطلق ليأخذ مكانه داخل منطقة الجزاء.

الشوط الأول

الزمالك قدم ٤٥ دقيقة بالتزام دفاعي تام وربما لم يصل إلى مرمى فريق يونيون دوالا إلا عبر هجمة مرتده غير منظمة وذلك نظراً لامتصاص الهجوم الكاسح للفريق الكاميروني مع بداية المباراة قدم خلالها معروف يوسف وطارق حامد وحمادة طلبة ومحمد كوفي وشيكابالا دورهم الدفاعي على أكمل وجه ليخرج الشوط بنتيجة التعادل السلبية.. وبنهاية الشوط خرج معروف يوسف مصاباً لكمل مكانه أحمد توفيق.

الشوط الثاني

image4

 

شهدت الربع ساعة الأولى امتلاك الزمالك للكرة واستطاع المدافع محمد كوفي ضرب عصفورين بحجر واحد بعد أن استخلص الكرة بجدارة من مهاجم فريق دوالا قبل أن تصبح هجمة مرتدة على الزمالك ثم يتمكن منها ويراوغ لاعبين ويسدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء مسجلاً هدف الفوز للزمالك.

بعدها وفي الدقيقة ٦٥ يشارك باسم مرسي كبدل لمايوكا لستمر شكل الملعب كما هو عليه، وفي الدقيقة ٧٥ يغير ماكليش الطريقة بتأمين وسط الملعب بدخول عمر جابر لقلب الوسط بعد خروج مصطفى فتحي ونزول حازم إمام ليشغل مكان عمر جابر كمدافع أيمن.. لتنتهي المباراة بفوز مستحق لزعيم افريقيا عبر العصور حتى منذ منذ ١٩٨٤ حتى ٢٠١٠.

تعليقات من المدرجات

١- أليكس ماكليش.. بداية قوية وحذاري من الإستهانة بمباراة العودة

٢- محمد صلاح.. ياريت ماتحولش تفرض رأي جالك من الإدارة على المدير الفني

٣-  أحمد الشناوي.. حمدلله على السلامة

٤- محمد كوفي.. انت بطل المباراة

٥- أحمد دويدار.. لسه مستنيين منك كتير

٦- حمادة طلبة.. على وضعك

٧- محمود شيكابالا.. استمر بنفس الطريقة وهترجع هترجع

٨- مصطفى فتحي.. لازم ترجع جريء وسافل

٩- أيمن حفني.. إنت وريث الـ ١٤

١٠- محمود كهربا.. انت الي هترجع لمكانك لو فعلاً عايز ترجع

اقرأ ايضا : 

محمد حليم بركات يكتب:#بركات_من_المدرجات (4) الزمالك x المقاولون 

محمد حليم بركات يكتب: #بركات_من_المدرجات (3) الزمالك x الإنتاج 

محمد حليم بركات يكتب : #بركات_من_المدرجات (2) الزمالك x الإتحاد

محمد حليم بركات يكتب : #بركات_من_المدرجات (1) الزمالك x دجلة

محمد حليم بركات يكتب: المسكوت عنه في الحملة الإعلامية لتعديل الدستور

محمد حليم بركات: السيسي يعفو عن المرغني بعد حفلة الإبراشي

محمد حليم بركات: إعلام الحالات الشاذة

محمد حليم بركات : هل يفكر إسلام أم يشكك ؟

محمد حليم بركات: رسالة إلى ليليان داوود

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا