البلاتوه.. من 1980 وأنت طالع

لؤي الخطيب

كانت شهرته الواسعة على الانترنت من خلال مجموعة من المقاطع التي كان عنوانها “كيف تفعل كذا في 30 ثانية؟” في حين كانت مدة الفيديو نفسه أكبر من الثلاثين ثانية، ثم انتقل إلى برنامج مع اتصالات في رمضان على الانترنت، والآن يطل أحمد سيد أمين  ببرنامجه “البلاتوه” على شاشة تليفزيون “النهار وان”، ويمكن القول إن الملحوظات المبدئية على الحلقة الأولى تتلخص فيما يلي:

أولًا: البرنامج تم انتاجه بنفس أسلوب الإنتاج الذكي، او الإنتاج للإنترنت، حتى أسلوب المونتاج المُستخدم أثناء كلام “أمين” والذي يعتمد على التقطيع الزائد والذي قد يصل إلى قطعة كل ثانية، وهو أسلوب مُستخدم ومعروف في انتاج البرامج للانترنت.

ثانيًا: أصبح واضحًا أن البرنامج يعتمد على فكرة الحلقات المُنفصلة، حيث لا خط مُحدد وواضح ستربط حلقات البرنامج سوى الاسكتشات الكوميدية والتعليق على موضوع مُعين لكل حلقة، والذي قد لا يكون مُرتبطًا بالاحداث.

ثالثًا: اعتمد البرنامج في حلقته الأولى على النوستالجيا كجزء من الحلقة، فقام باستدعاء عدد من الالحان التي استخدمت في إعلانات في فترة التسعينيات، مع تحوير وتغيير في بعض الكلمات.

رابعًا: الجمهور المُستهدف للبرنامج هو نفس الجمهور الذي يشاهد برامج الانترنت وهو نفسه الجمهور الذي تربى على الإعلانات التي استدعاها البرنامج، والذي يمكن ان يكون من مواليد 1980 وطالع، حتى لغة الخطاب المُستخدمة تناسب هذه الفئة أكثر.

خامسًا: اعتمد “امين” في البرنامج على نفس الأسلوب الذي قدمّه للناس على الانترنت، والذي كرره في البرنامج الذي قدمه مع شبكة اتصالات على الانترنت في رمضان، وهو التعليق بشكل كوميدي ساخر ومُختلف على أمور قد تبدو غير ملحوظة للناس، ولكن هل يمكن أن يظل الاعتماد على هذه المادة طوال الوقت عامل جذب بالنسبة للمشاهدين على امتداد حلقات البرنامج؟ هل سيتم اللجوء إلى اسكتش رئيسي واحد يأخذ الجزء الأكبر من مدة الحلقة بدلًا من عدة اسكتشات مُختلفة مُوزعة ومُرتبطة بتعليقات أمين؟

أخيرًا: بدأ البرنامج بحلقة عن الإعلانات، فهل يتطرق إلى قضايا سياسية في المُستقبل ليتناولها بالسخرية؟

اقرأ أيضًا:

سألنا شيماء عبد المنعم: what about الحملة العنيفة ضدك؟

القائمة الكاملة للمرشحين لجوائز السينما العربية

أول تعليق لكاظم الساهر على اعتزال شيرين

أول ظهور لميسى على قناة عربية

بالصور.. أول ظهور لأحفاد عادل إمام

عاصفة “ميدو” ضد مرتضى منصور‎

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا