حمدي عبد الرحيم يرشح 10 كتب لزوار معرض الكتاب

1ـ شارع الهرم لعادل الميري

عادل الميري شاب ينتمي لأسرة برجوازية، يعرف الطب والفرنسية وأنواع النبيذ والزهور والأكل باستخدام الشوكة والسكين، بالجملة هو يعرف المواصفات القياسية للعيشة المريحة، ولكن نداهة الموسيقي ندهته، فذهب يبحث عن سراب ظنه ماءً، ألقى به السراب في غياهب شارع الهرم في سبعينيات القرن الماضي عازفًا خلف راقصة أو مغنية ذات شعر مستعار، ومن موقع العازف سيري ثم يسجل البدايات لنجوم لمعت مثل عمرو دياب والنهايات لنجوم ذهبت مثل عبد العزيز محمود ستقرأ الكتاب.

وقد تترنم مثلي بشعر قديم يقول:

“رب قوم قد أناخوا عيسهم
في ذرى مجدهم حين بثق
سكت الدهر زمانًا عنهم
ثم أبكاهم دمًا حين نطق”.

شارع الهرم

2ـ مذكرات زوجة دستويفسكي لأنّا جريجوريفنا

بعض الذين أثق بأحكامهم يقولون: إن دستويفسكي هو أعظم روائي ظهر على كوكب الأرض.

من ناحيتي فإن أفعل التفضيل تقف مثل شوكة في حلقي، خاصة لو جرى استخدامها في مجال حمّال أوجه مثل مجال الفنون عامة والكتابة خاصة، كما أن هذا المجال ينبع الحكم فيه من الذائقة الفردية التي لا تعرف بل لا تقبل الإجماع، وعلى ما سبق أقول إن دستويفسكى من أعظم الروائيين، وليس الأعظم، وقد تكرم علينا المجلس القومي للترجمة ونشر مذكرات زوجته بترجمة قام بها أنور محمد إبراهيم.

لا تخف من ثمن الكتاب (75 جنيهًا) ستجد صحفيًا أو طالبًا أو أستاذًا جامعيًا أو رجل نيابة يبتاعه لك بخصم يصل إلى 50 % وستقرأ أكثر من 600 صفحة من الكتابة الراقية الرائقة التي تضع دستويفسكي بشحمه ولحمه وقماره وصرعه بين يديك.

24354
3ـ كنت صبيًا في السبعينات لمحمود عبد الشكور

عندما قالت السيدة تحية كاريوكا للسيد شفيق جلال في فيلم “خلي بالك من زوزو “: “وصل المزز يا شلبي” لم تكن الست تحية تختصر كلمة الكلمة الفرنسية مدامازيل بقدر ما كانت تدشن عصرًا جديدًا على مستوى اللغة، عصر السبعينات بما فيه من مزز كانت “ليلى حمادة” في مقدمتهن، وبما فيه من أتراح وأفراح وبكيلو اللحم الذي زلزل عرش السادات عندما أصبح ثمنه جنيهًا كاملًا، ذلك العصر عاشه صبيًا محمود عبد الشكر فسجل شهادته عن شجرة الزقوم المعروفة إعلاميًا باسم السبعينات والتي لم يجني منها جيلي سوى الحنظل وكامب ديفيد.

28269627

4ـ كناسة الدكان ليحيي حقي

إنه يحيي حقي، يحيي بك حقي، الدبلوماسي صاحب الجذور التركية، ابن البلد الذي يلتهم العكاوي في مطاعم الحسين، عندما يكتب عن حياته يسميها “كناسة الدكان” وتلك التسمية لعمري هى خلاصة ما تسميه الأستاذة صافي ناز كاظم “صنعة اللطافة” فليبارك الرب في الأعالي دار الهلال التي قدمت طبعة جديدة من كناسة عطارة يحي بك حقي.

11288988._UY200_

5 ـ مركب ورق لكوثر مصطفى

إن كنتَ تشرفني بمتابعة ما أكتب، فأنت تعرف أن كوثر مصطفى مثلتني وتمثلني وستمثلني ـإلى أن يقضى الله أمرًا كان مفعولًاـ عندما كتبت:

“صبح وزّيه الصبح التاني
ليل ملضوم في الليل التاني
وأنا مش رايح .. وأنا مش جاي
وأنا مش واقف حتى مكاني”.

سأكون راضيًا بحكم ذمتك، أليس هذا ما تشعر به وتعيشه الآن؟
لا أنت هنا ولا أنت هناك.

عمومًا اذهب إلى دار أوراق للنشر ستجد ديوان مركب ورق ضمن الأعمال الكاملة لكوثر مصطفى.

353555335

6- نسخة معيبة

دع عنك “ريهام سعيد” و”حياة الدرديري” و”لميس الحديدي” وهيا إلى عالم “سارة كوتنر” مذيعة المانية شابة، أو إعلامية (وفق المصطلح السخيف الشائع) قررت أن تكتب روايتها الأولى عن سيدة شابة تفقد عملها ويهجرها حبيبها (في كلمة الغلاف صديقها) وتصاب بالاكتئاب لعام كامل، انس نماذج مذيعاتنا وتأمل عمق تجربة المذيعة الالمانية تقصها من تلك المنطقة التي نقول عنها في الفيس بوك “الشمخ الجواني”.

مجددًا شكرَا للمركز القومي للترجمة وللمترجمة “ناهد الديب” ثمن النسخة حنون وعاش ق.ع أقصد القطاع العام.

asset

7 ـ حيوانات أيامنا لمحمد المخزنجي

من ضمن الإنجازات القليلة في حياتي أنني أعرف محمد المخزنجي على المستوى الشخصي (لا تجمعني به صورة فوتوغرافية أباهي بها الزمان) أعرف همسه وحيائه وولعه بالظل، وأعرف جبروته وعنفوانه الذي يسيل رقة عندما يكتب، إنه يكتب وهو مطلق اليدين محرر الخيال، يهجم على موضوعه كما يهجم سرب نحل جائع على زهرة، يتقصى رحيقها ثم يعيده إلينا عسلًا فيه شفاء للناس.

وجهة نظرك بل وطريقة تعاملك مع قطة بيتك ستختلف بعدما تقرأ حيوانات أيامنا.

f156e2849

8ـ الميدان للخال قدس الله ظله الشريف

هل تذكر صوت الأبنودي وهو يبشرنا: “آن الأوان ترحلي يا دولة العواجيز”

أنا لا أريد تقليب المواجع عليك، لن أجادل حول رحيل أو بقاء دولة العواجيز، فقط أذكرك بأن ديوان “الميدان” هو ديوان تاريخي، معه سي دي بصوت الأبنودي، ومعه ثلاث مقالات كتبها محبو الأبنودي، بلال فضل سافر وتركني مثل السيف فردًا، ومحمد القدوسي، يكذب مع جماعة الإخوان، وبقي محمد خير يعبر وسط البلد حاملًا بيت الأبنودي “وبيسرقوك يا وطن .. قدامنا عيني عينك”

13448719

9 ـ الأخطاء اللغوية الشائعة لمحمود عبد الرازق جمعة

تعرف حضرتك أن الكتابة عمل ككل الأعمال، وكل عمل تلزمه آلة، وآلة الكتابة هي اللغة، اللغوي الشاعر الكاتب “محمود عبد الرازق جمعة” جمع لك معظم الأخطاء اللغوية الشائعة وأرشدك إلى تصويبها، تقرأ الكتاب فتعرف أن العربية بحر لا ضفاف له، وطوبى لمن أجاد السباحة.

56dbed3e-fe02-438b-ac67-eadf3421eeb6

10 ـ ذات يوم لسعيد الشحات

قبل أكثر من نصف قرن كتب الراحل الكريم الأستاذ أحمد بهاء الدين كتابه العلامة “أيام لها تاريخ” وقال في مقدمة كتابه: “إن الإنسان حيوان له ذاكرة” ودلل على صحة جملته بأن الفئران قرين الإنسان ولو على المستوى التشريحي، تدخل بأقدامها منذ وجودها إلى ذات المصيدة ولا تتعلم أبدًا من تجربة اصطياد أسلافها عبر الخدعة نفسها.

وبعد الأستاذ المعلم بهاء كتب ويكتب الأستاذ صلاح عيسى التاريخ تحت شعار كبير “من فات قديمه تاه ومن توقف عنده ضاع”.

من تلك الأرضية ينطلق سعيد الشحات منقبًا عن الرائحة الإنسانية في حوادث التاريخ عن الضوء والظل عن الشائع والمسكوت عنه، عن الباطل الذي يلبس ثوب الحق، وعن الحق الذي يقاوم العواصف.

الكتاب في جملة لا يهدف إلى التعليم، إنه يدعوك للتأمل، تلك الفريضة الغائبة عنا.
بخصوص ثمن النسخة ابحث عن صحفي يأتيك بها بثمن علبتي سجائر كليوباترا.

11ـ الخاتمة
كنت أتمني لو كنت علمي علوم أو علمي رياضة لكي أرشح لك كتبًا في الكيمياء والهندسة وباقي العلوم ولكن أعتذر لأني أجد ما هو فوق الصعوبة لكي يظل جدول الضرب محتفظًا بمكانه في رأسي.

اقـرأ أيـضـًا:

مؤمن المحمدي يُرشح 14 كتابًا لزوار معرض الكتاب

سامح فايز يرشح 14 كتابا لزوار معرض القاهرة الدولي 2016

أشرف توفيق يرشح 10 كتب لزوار معرض الكتاب

محمد توفيق يرشح 16 كتابا لزوار معرض الكتاب

أحمد شبكة يرشح 10 كتب لزوار معرض الكتاب

هالة منير بدير ترشح 10 كتب لزوار معرض الكتاب

د.محمد فياض يرشح 9 كتب لزوار معرض الكتاب

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا