رحاب الشناط تكتب: إعلام الليفنج روم!!

لو كنت من ضحايا متابعة برامج التوك شو في الفترة الاخيرة ، فاسمحلي  أن تشاركني تساؤلاتي و تشاطرني  الأحزان لما وصل اليه حال الاعلام المرئي مؤخراً..

لو تابعت أداء كثير ممن يسمون أنفسهم إعلاميين ، تدرك سريعاً أنه يتعامل مع شاشة التلفاز ومع برنامجه وكأنه يجلس في الليفنج رووم في بيته ، يصفي فيه حساباته مع الآخرين ، ويهدر وقت المشاهد ويقحمه في صراعاته الشخصية ،  رغبةً منه  أن ينضم كل متابعيه الى صفه ، وإلا فأنت من أعداء النجاح المغرضين ، وهو لن يكترث لك!!

أمثلة كثيرة لأحداث  أستأذنكم أن  أشارككم بها :

الشيخ خالد الجندي في برنامجه على الحياة ، يخرج إلينا في زي الشيخ الوقور ، يسب ويلعن أفلام البلطجة ( ابراهيم الأبيض ، وعبده موته ) ، فهو حريص على  أن يربي جيلاً صالحاً ويخاف على الأجيال الجديدة من أمثال هذه النماذج ، فخرج في برنامجه امام الملايين ونعاهم بأولاد ال……. ،  ليطرح لنا من موقعه نموذجاً اخر للبلطجة اللفظية التي تصدر عن شيخ وقور يتخذه الملايين قدوة!!

ماتش البينج بونج الذي دار سابقاً بين الإعلاميين  أحمد موسى ،ويوسف الحسيني ، واستغل كل منهما شاشة برنامجه ليوجه لنظيره صفعة جديدة ، اعتقدها صفعة أقوى يوجهها كل منهما على وجه كل مشاهد ، يشاهدهم لمتابعة
أحداث البلد  وينتظر تحاليل منطقية يجتهد فيها فريق الاعداد ليقدموه للمشاهد !!

واقعة ريهام سعيد الاخيرة (وقبلها الكثير ) ، وهذه كانت  أكثر الوقائع إيجابية في رد فعل القناة المسؤولة ..

أما نصيب الأسد فكان من نصيب واقعة رانيا محمود ياسين والشاب الملحد على قناة العاصمة :
بصراحة لم أتابع رانيا سابقاً ، واستغربت كونها تطل علينا بدون سابق إنذار في برنامج صباحي أساسي على القناة ، فتوقعت  أنها حصلت على شهادة وربما كورس حتى يؤهلها للظهور كواجهة إعلامية ، ولكن رانيا بددت كل شكوكي حينما شاهدت حلقتها مع الشاب الملحد !!
انفعال رانيا ووصلة الهجوم الشخصي على الشاب ، كانت غير مهنية إطلاقاً ، وسط ذهول من زميلها الأكثر مهنية منها ( أشرف الذي كان مذيعاً في الفضائية المصرية ) فلم يستطيع  أن يحرك ساكناً وسط وصلة  ردح من رانيا تهدد فيها الضيف وتعلمه أصول مهنيتها كمذيعة تدير الحوار !! لينتهي بها الحال أن تطرد الضيف  وهي تقول ( يللا مش عايزين ملحدين هنا وكفرة !!) فشعرت مجدداً  أن رانيا تطرد ضيف ثقيل الدم من الليفنج رووم الخاصة بمنزلها !!!

والذي زاد الطين بللة على قول جدتي ، هو رد فعل رانيا على الهجوم الذي تعرضت له من الجمهور على الفيس بوك ، رداً على عدم مهنيتها في ردها على الضيف وطردها له رغم علمها المسبق بوجوده ومفروض  أن تكون مستعدة لمحاورته فردت فيما معناه ( الهجوم الذي تعرضت له من المغرضين والحاقدين ، وأنها لم ترغب في استضافة ملحدين وأن الجميع يعرف وجهة نظرها واتجاهها الملتزم ، ولكنها يجب  أن تلتزم بفقرات البرنامج احتراماً منها لمؤسسة القناة ( مع انها كان أولى ان تعتذر من المشاهد ) ، كما قالت  أن ضيفها الرزيل كان عمال يستفزها من  أول الحلقة وده مظهرتش للمشاهد ، ثم  جاء وقت اختتامها لمرافعتها فقد لاحظت ملل زميلها من طول المرافعة . فتوقعنا اعتذاراً منها  ومنيت نفسي  أن تعلن تنحي عن البرنامج  ، ولكن كان ختامها مسك فقالت ( شكراً للي ساندوني ، وكل اللي شتموني دول هما الملحدين )!!

الغريب  أنني كلما حاولت أن أشارك البعض في الحديث عن احدى هذه الوقائع ،  أجد تعليقات  أنني (ديموديه ، موضه قديمة ) فكثير انصرفوا عن متابعة هذه البرامج ، وأنها تضييع وقت وجع دماغ أو تفتقر للمهنية ، وأصبح الأغلب يتابع الأخبار المختصرة عبر الانترنت ومواقع الصحافة الاكترونية ، ولا يسمع عن تلك البرامج سوى أصداء خلافات ومشاجرات ،  أو أخبار مغلوطة يقدمها بعضهم للعامة بصدر مفتوح ، ثم يهمس لهم باعتذار مستهتر بصوت خافت  !!

اقـرأ أيـضـًا:

رحاب الشناط تكتب: المقدم مصطفى مختار.. واجب تعمل.. نشطاء تلقى ‎

رحاب الشناط تكتب: مونيا وكارثة قناة الحياة

رحاب الشناط تكتب: زواج عزت أبو عوف لا يجوز!!

رحاب الشناط تكتب: الصحفيون بين الجوازة والجنازة

رحاب الشناط تكتب: طرحتي ، بطاقتي !!

رحاب الشناط تكتب : عمر جونيور .. ارفع الرينبو عن جوازك المصري !

.

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا