ماذا تشاهد نهى عودة في رمضان 2024؟

منافسة قوية يشهدها الموسم الرمضاني الحالي بين العديد من الأعمال الدرامية، والتي تتنوع ما بين الدراما التاريخية والاجتماعية والكوميدية والإنسانية، وسط سيطرة واضحة للمسلسلات التي تتكون من 15 حلقة.

حاول إعلام دوت كوم التعرف على أبرز الأعمال الدرامية المصرية التي جذبت الأدباء والمبدعين خلال رمضان 2024، ودفعتهم لمتابعتها، وعن سبب اختيار تلك الأعمال وآرائهم في ما عُرض منها من حلقات حتى الآن. لذا تواصلنا مع الكاتبة نهى عودة، والتي قالت إن من العادات التي تواظب عليها مع أسرتها، سواء في شهر رمضان أو غيره من الشهور على مدار السنة، تخصيص وقت يومي للعائلة من ضمن طقوسه أن يلتفوا حول شاشة التلفاز لمشاهدة أحد الأعمال الدرامية، وفي الغالب فإن الأعمال التي تصلح لجميع الفئات العمرية هي الأعمال الكوميدية، وقد شاهدت هذا الموسم 4 أعمال وهي:

- أشغال شقة

كان اختياري الأول وبالفعل العمل مناسبًا للمشاهدة الأسرية، واعتمد على الكوميديا غير المفتعلة البعيدة عن الابتذال والتراشق اللفظي، إضافة إلى أنه مثّل محاكاة عصرية لفيلم من أفلامي المفضلة وهو "صباح الخير يا زوجتي العزيزة" للنجمين خفيفي الظل صلاح ذو الفقار ونيللي.

- صلة رحم

لفت انتباهي وجذبني إلى مشاهدته لتناوله موضوعًا شائكًا ومثيرًا للجدل حيث تدور أحداثه حول تأجير الأرحام، وعمليات إجهاض الحمل السفاح المحرم دينيًا والمحظور قانونًا. قدّم العمل رؤية (بشرية) لفكرة مربكة وهي الرغبة المشروعة والممنوعة في آن واحد في مواجهة الرضا بقضاء الله وقدره.

جاء هذا مع أداء هادئ ومتقن ومتزن لطاقم العمل لا سيما بطل العمل الفنان إياد نصار، إلى جانب الإخراج المتناغم لتامر نادي، والقصة التي تمتاز في مجملها بكثير من الحكمة والحذر البعيد عن المثالية والحلول الوعظية المعلبة للمؤلف محمد هشام عبية، مفضلًا في نهاية العمل ألا يضع إجابة حتمية لمجموعة من الأسئلة التي لا نملك من الحكمة ما يمكننا من معرفة إجابتها الصحيحة. وقد أيقنت نجاح المسلسل كعمل درامي عندما انتهت الحلقة الأخيرة وأنا لا أملك سوى التعاطف مع شخصيات القصة البشريين بأخطائهم.

- مسار إجباري

شاهدت بدايته لكني أرجأت استكماله لبعد انتهاء الشهر الكريم وأود أن أحيي النضج الهادئ لأداء البطلين، عصام عمر وأحمد داش، والموسيقى التصويرية، والطريقة اللافتة التي يتم بها التنقل عبر المشاهد خاصة الخارجية ما دفعني للبحث عن المُخرج لأجد أنها نادين خان التي بلا شك ورثت الكثير من الخبرة والموهبة من أبيها المخرج الفذ محمد خان.

- أعلى نسبة مشاهدة

المسلسل الآخر الذي شاهدت حلقاته الأولى ثم أرجأت استكماله بعد رمضان هو مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة"، وأول ما لفتني فيه هو الأداء المميز لسلمى أبو ضيف، ثم التناول الهام للقضية التي نعايشها جميعًا وهي خطورة وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على حياتنا وسلوكياتنا، وظاهرة اجتياح الكثير من الشباب لتلك الوسائل كطريق مختصر للثراء السريع؛ فأصبح الأمر في كثير من الأحيان كما لو أن شخصًا فاقدًا للأهلية قد مُنِح سكينًا حادًا دون رادع له من أن يؤذي نفسه أو أن يصيب الآخرين.

نرشح لك: ماذا يشاهد أحمد فريد المرسي في رمضان 2024؟