هشام البنا: هؤلاء أفسدوا الطعام على السوشيال ميديا

"food blogger"، أو مدون الطعام، مهنة انتشرت منذ عدة سنوات، ومن يتابع مقاطع الفيديو القصيرة المنتشرة و المعروفة بالـ "reels" تظهر له بصفة دورية وبات متابعة هذا النوع من الفيديوهات هواية للبعض.

على الرغم من أن مهنة "الفوود بلوجر" كانت غريبة لوقت قريب، ولكنها الآن أصبح لها تأثير كبير خاصة على تنشيط المبيعات داخل المطاعم، سواء الجديدة أو حتى القديمة حيث أن نسبة كبيرة تقضي أغلب وقتها على السوشيال ميديا، ومن خلال “الريفيو” الذى يقدمه "الفوود بلوجر" يعرفنا بالمطاعم وبأغلب الأطباق الموجودة بالقائمة الخاصة بكل مطعم.

وحتى لا تصبح وظيفة الفوود بلوجر مهنة من لا مهنة له، تعرفنا من الشيف العالمي هشام البنا على أهم المواصفات التى يجب أن يتمتع بها مدون الطعام أو "الفوود بلوجر"..

1- أكد "البنا" على أن "الفوود بلوجر" يجب أن يكون شيف في الأساس حتى يكون مدركا لعناصر الطبق الذى يقيمه من أول طريقة الطهي مرورا بمعرفته بجميع المكونات التى استخدمت في عمل هذه الطبق، و "هذا لا يجيده إلا الشيف" على حسب تعبير " البنا".

2- وشدد "البنا" على أهمية أن يكون "الفوود بلوجر" على دراية بأغلب الأطباق العالمية وطرق طهيها وسبق له تذوقها حتى يتمكن من وصف الطعام الذي يقدمه لمتابعيه والتطرق لتزويد المتلقي بالكثير من المعلومات حتى يكون المحتوى شيقا وممتعا.

3- "جوسي" "لذيذ" "طِعم" "حار" هذه المفردات يستخدمها أغلب الفوود بلوجر الحاليين، ولكن البنا يرى أن المتلقي منتظر دقة أكثر في وصف الأكلة التي من المفترض أنه سيجربها قريبا، فلا بد من ذكر أغلب مكوناتها وطريقة طبخها التقليدية وما يميز هذا الطبق في هذا المطعم عن غيره من الأماكن الأخرى.


4- أوضح هشام البنا أن تكلفة الطبق يجب أن توضح خلال الريفيو حتى لا يضلل المتابع، وقال: "يجب أن يتم توضيح متوسط سعر الطبق بصورة عامة.. يعنى مثلا ممكن نقول أقل من كذا ، بما يعادل كذا.. مع توضيح إذا إن الطبق مشبع أم لا".

5- ليس فقط امتلاك حساب على أحد مواقع السوشيال ميديا ونوع كاميرا مقبول هو كل ما يحتاجه "الفوود بلوجر"، ولكن يرى "البنا" أنه لا بد أن ان يكون على قدر من الثقافة واللباقة وحسن التصرف حتى يصبح له تأثير قوي، وحتى يقدر أن يقدم محتوى جيد.

6- إعداد الريفيو الخاص بكل مطعم تسبقه فترة من التحضير، قد تتطرق لعدة زيارات للمكان وهذا ما أكد عليه "البنا"، وأرجع ذلك إلى أن ان "الفوود بلوجر" يقدم محتوى ليس بسهل على الإطلاق فإنه يجعل المتلقي يتلذذ بالأكل بدون أن يتذوقه، وهنا عاب "البنا" على الكتير من مدوني الطعام المنتشرين حاليا وقال أن أغلبهم لم يقوموا بالتحضير الجيد لفقراتهم، "فأنهم كل فترة يزوروا مطعم ليأكدوا على أنه أفضل مطعم على الإطلاق وهذا بدوره ينعكس على مصداقيتهم".

7- وأكد "البنا" أن بعض مدوني الطعام المنتشرين حاليا في حاجة إلى الكثير من التدريب، وقال "أنهم مفتقدين الخبرة المهنية للتذوق والتقييم، وغير مدركين لطبيعة مهنتهم التى مارسوها بالصدفة"، ولذلك فإنه يرى أنهم "أفسدوا الطعام على السوشيال ميديا".


نرشح لك: صلصة.. مطعم مصري يقدم وجبات مميزة.