أحمد حداد: جدتي ألهمتني "استراتيجية القهوة".. وانتهيت من الديوان في 10 سنوات

أطلقت دار الشروق للنشر والتوزيع حفلًا غنائيًا بمناسبة إصدار ديوان "استراتيجية القهوة وقصائد أخرى" للشاعر أحمد حداد، وقدم الحفل نورهان عماد، وذلك مساء أمس السبت بمسرح روابط بوسط البلد.

حضر الحفل أميرة أبو المجد، العضو المنتدب بدار الشروق، والشاعر الكبير أمين حداد، والكاتب والمترجم حسام فخر، والكاتب الدكتور محمد عفيفي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة، ونانسي حبيب مسؤول النشر بدار الشروق، وعمرو عز الدين مسؤول التسويق بدار الشروق، والإعلامية بثينة كامل، والكاتبة والصحفية أميرة النشوقاتي.

تفاصيل الحفل

احتوى الحفل على 4 فقرات مختلفة، حيث كانت الفقرة الأولى عبارة عن قراءة من الديوان بين أحمد حداد وداليا الجندي لمجموعة من القصائد بطريقة غنائية ولحن القصائد شريف الوسيمي ما عدا مقتطفات من قصيدة "الخضة" لحنها وجيه عزيز.


تنوعت القصائد التي تمت قرائتها بطريقة غنائية من الديوان ما بين قصائد عن فلسطين، وقصائد عن الحب، والذكريات ومن أبرز القصائد التي تم ذكرها هي "إلى شيرين أبو عاقلة"، "سبراليكس"، "النداهة"، "كراتين مركونة"، "مصر الجديد العجوزة".

أما الفقرة الثانية فقد احتوت على قراءة لقصائد أخرى بين أحمد حداد وفاطمة عادل، وكانت القصائد من ألحان شريف الوسيمي، ما عدا "اليوستفندي" من ألحان محمد عزت، و"النداهة" من ألحان أحمد حداد.


والفقرة الثالثة كانت عبارة عن فقرة عرض لقصيدة "استراتيجية القهوة"، بها مزج ما بين الغناء والشعر والديالوج، وهو من ألحان وجيه عزيز وأداء داليا الجندي وشارك في الأداء كلا من مريم عامر، منة منصور، محمد جدو.


تفاصيل ديوان "استراتيجية القهوة"

كشف الشاعر أحمد حداد خلال الحفل، عن شخصية غلاف الديوان، حيث قال إنها صورة لجدته لأن الديوان يتحدث عن الحنين وخاصة عن منزل جدته بالمنيل.

وعن كواليس اسم الديوان فأوضح أنه فكر في اسمه منذ أن كان طالباً بمعهد السينما وكان يتوي جعله عنواناً لمشروع تخرجه ثم اختار أن يكون المشروع شيء آخر.


فكرة الديوان

أشار إلى أن فكرة الديوان جاءت له عندما سافر إلى فرنسا في عام 2011، وبدأها بقصيدة "استراتيجية القهوة" وتركها وبعد ذلك عاد إليها مرة أخرى في أيام انتشار فيروس كورونا 2020 حتى استكمل كتابة باقي الديوان.


أكد على أنه يرى أن يتغير للأفضل في طريقة الكتابة، كما أنه أصبح يميل للحكي في قصائده، مكملا: "الديوان كان خلصان 2021، خلصت ديوانين مع بعض ده و(التوقيت المحلي لمدينة البهجة)، وقلت عشان مينزلوش مع بعض هخلي واحد صيفي وواحد شتوي".