"في المساء مع قصواء" يناقش الصادرات المصرية بين طموحات التنمية وواقع التحديات

أجرى برنامج "في المساء مع قصواء" الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي على قناة "CBC"، نقاشًا موسعًا حول الصادرات المصرية بين طموحات التنمية وواقع التحديات .

جاء ذلك بحضور المهندس أسامة الشاهد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات والنائب أحمد بهاء شلبي مقرر مساعد لجنة الصناعة بالحوار الوطني والنائب ياسر زكي وكيل لجنة الشئون الاقتصادية والمالية بمجلس الشيوخ وعبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ود. محمود سرج رئيس المجلس التصديري للجلود ود.محمد عبد السلام رئيس غرفة الملابس الجاهزة .

شهدت الجلسة الحوارية بصالون البرنامج تقديم عدد من المقترحات والرؤى المختلفة من قبل الحاضرين لمحاولة تحسين مستوى حجم الصادرات والاعتماد على المكون المحلي ونسبته في بعض الصناعات وتقليل حجم الاستيراد وتوفير العملة الصعبة.

رأى أسامة الشاد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات أن تضارب القرارات النقدية وراء ارتباط السوق ولها نتائج سلبية على عملية الإنتاج ، بينما قال النائب أحمد بهاء شلبي أن السوق يحتاج إلى بيئة صناعية مناسبة وتشريعات ثابتة وسياسات نقدية ومالية داعمة.

أكد النائب ياسر زكي إن تعدد جهات الولاية من أهم معوقات الصناعة في مصر خلال الفترة الأخيرة، بينما رأى محمود سرج إلى أننا نحتاج إلى قرارات عاجلة بوقف العديد من السلع المستوردة لمواجهة التحديات الاقتصادية الحالية.

وقال محمد عبدالسلام رئيس غرفة الملابس الجاهزة إن كافة المستثمرين يواجهون تحديات في إنهاء الإجراءات رغم النصوص التشريعية التي تتيح إنهائها في أقل من 48 ساعة.

تقدم قصواء الخلالي برنامجها على قناة CBC من السبت إلى الثلاثاء، وتقدم أهم الأحداث، وتحليل لأبرز القضايا، وتحاور أهم المتخصصين وأبرز القامات، في كل المجالات.