"معجم النيل".. كتاب جديد للدكتور هشام عبد العزيز

صدر حديثاً "معجم النيل" للدكتور هشام عبد العزيز عن دار سما للنشر والتوزيع، الذي يرصد بشكل موسوعي "ظاهرة النيل" بوصفه العمود الفقري الثقافي لدول حوض النيل العشر. محاولا فهم هذه الشفرة الثقافية المركزية، خاصة على المستوى الشعبي.

ويشرح الكاتب ما أضافه المصريون لتعظيم الاستفادة من النهر عبر عناصر المعجم التي تزيد على 850 مادة. وفي ضوء النظر إلى نهر النيل ثقافيا، يطرح عبد العزيز ما سماه "ثقافة النيل"، ويقصد: "القواسم الثقافية المشتركة التي يمكن الاعتماد عليها عند التأسيس لأي كيانات سياسية تشترك فيها كل أو بعض دول حوض النيل العشر".

نرشح لك: "وداع الكبار".. كتاب جديد لـ إيهاب مصطفى بمعرض الكتاب 2024

ويحتوي المعجم على 865 مادة متنوعة حاولت الإحاطة بـ"ظاهرة النيل" ثقافيا. من بينها: آيريشا- الإبليز- أبو الرداد- أبو الركب- أبو المي- احسب حساب المريسي وان جاك طياب من الله- أربعة وعشرين قيراط- أرض الحيات- أرض الراهب يوحنا- أرفف التجفيف- أريجرا- الاستحمام في النيل- باب البحر... إلخ".

يذكر أن د. هشام عبد العزيز باحث متخصص في الدراسات الشعبية، وقد صدر له عدد من الكتب الموسوعية والمعاجم والدراسات، والمخطوطات المحققة، منها: "معجم التحفة الوفائية في العامية المصرية". و"ألف ليلة وليلة.. حكايات أخرى". و"فولكلور النيل". و"فضل الخرافة". و"السير الشعبية.. جدل النوع وجغرافيا التداول". كما صدر له بالإنجليزية "موسوعة كورونا.. قصة نهاية نظام عالمي". وغيرها.