دراسة: الموظفون الشباب لا يرغبون في الترقيات

تحدث الدكتور رأفت شحاتة، أستاذ الإدارة، واستشاري التنمية البشرية، عن الدراسة التي توضح أن الموظفين الشباب لا يرغبون في الترقيات.

قال "شحاتة" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" مع الإعلامي محمد الشاذلي، والإعلامية جومانا ماهر، عبر القناة الأولى، إن هناك فرق كبير بين الموظف والمدير، فالموظف يكون مسئولا عن نفسه فقط، أما المدير مسئول عن الآخرين والتخطيط، ومتابعة التنفيذ، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الصفات التي إذا لم تتوافر في شخص سيترقى لمنصب المدير يُفضل أن يعتذر عن الترقية.

أردف: "عشان ميتقالش عليه إنه مش مالي مكانه إحنا بنقسم الشخصيات لـ 3 أنواع سلبي، وده مينفعش يبقى مدير لأنه مبيعرفش ياخد قرار، وعنيف، وده مينفعش بردو يبقى مدير لأنه بياخد قرارات تدمر المؤسسة، وحازم هو ده اللي ينفع يبقى مدير".

أكد على أن الشخص الذي يرى أنه يميل للسلبية يفضل أن يعتذر عن المنصب القيادي، موضحًا أن هناك الكثير من الشباب يتميزون بالشخصية الحازمة ولكنهم لا يميلون لأن يصبحوا مديرين أو يتقلدوا المناصب القيادية، مشيرا إلى أن الشخصية الحازمة ترتبط بـ 4 أشياء هي قدرة الشخص على أخذ القرارات، والمخاطر، والمواجهة، وحل المشاكل.

أشار إلى أن هناك الكثير من الشخصيات تكون قيادية منذ صغرها مثل الرئيس الراحل محمد أنور السادات.