أين تذهب أرباح صندوق مصر السيادي؟.. أيمن سليمان يوضح

تحدث أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، عن سياسة الصندوق وخططه التي تطمح في دعم الاقتصاد الوطني خلال الفترة القادمة.

قال "سليمان" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" المُذاع عبر شاشة "mbc مصر"، إن صندوق مصر السيادي بدأ برأس مال نقدي يُقدر بـ 5 مليار جنيه من الخزانة العامة بوزارة المالية، تم دفعهم بالتقسيط على مدار الـ 4 سنوات السابقة، واستكملوا رأس المال كاملًا في العام الماضي، علاوةً على رأس المال العيني المُتمثل في المباني والأصول التي تم نقلها للصندوق.


نرشح لك: طارق شكري: الاستثمار العقاري حقق ربح 240% للفرد في 3 سنوات

تابع أنهم قاموا بتقييم القيمة السوقية لتلك الأصول، ومن خلالها تم رفع رأس مال صندوق مصر السيادي، وسيم ذلك أيضًا بعد نقل شركة مصر القابضة للتأمين، موضحًا أن قانون الصندوق ينص على أنه يحق له توزيع 20% من أرباحه لوزارة المالية، عند تحقيق 100% عائد، أي عندما تُعادل الأرباح رأس المال.

أردف أن هذه المنهجية هى منهجية الأجيال القادمة حتى يكون لدينا استثمارات طويلة الأجل، أي أننا لن نُصبح عبئًا على الخزانة العامة لضخ الأموال كل عام، فيكون جزءً من الأرباح يتم إعادة استثماره من جديد.

أشار إلى منهج الأزمات الاقتصادية والمشاكل وقت انتشار فيروس كورونا، فالصناديق السيادية التي كانت تمتلك ملاءة مالية ضخمة استطاعت أن تكون مصادر دعم لاقتصادها الوطني، لتقوم بتوزيع أرباح استثنائية أو ضخ استثمارات لديها بُعدًا اجتماعيًا، مُضيفًا أننا نطمح إلى الوصول لهذه المرحلة بمجموعة مصر القابضة للتأمين والشركات الموجودة معها.