يسري نصر الله ينتقد مقولة "أفلام يوسف شاهين ما بتتفهمش"

تحدث المخرج يسري نصر الله، عن رأيه في أفلام المخرج الراحل يوسف شاهين، معلقا على تعليقات البعض حول عدم فهمهم لأفلام "شاهين"، مؤكدا أنه لا يستطيع تصور ذلك، وواصفا هذه التعليقات بـ "النكتة".

قال "نصر الله" خلال حواره مع الإعلامية إيمان أبو طالب في حلقة مساء أمس الجمعة من برنامج "بالخط العريض" المذاع عبر شاشة " الحياة"، إنه يتذكر جيدا موقف للراحل يوسف شاهين عندما قابله أحد المعجبين أثناء تواجدهما في شارع طلعت حرب، وأخبره بأنه يحبه ولكن لا يفهم أعماله، ويشاهدها كثير من أجل ذلك، وعندما سأله "شاهين" لماذا تذهب لمشاهدتها 3 مرات دون فهمها؟ أجاب المعجب: "عشان عجباني"، موضحا "نصر الله": "دي حاجة غريبة جدا.. فأكيد في متعة".

تابع أن السينما ليست مادة للفهم تشبه المعادلات الرياضية وإنما هي مادة للإحساس، موضحا: "مش قادر أتصور إيه اللي ممكن ما يتفهمش في أفلامه".

أوضح أن فيلم "باب الحديد" لم يعجب الجمهور وقت عرضه وانتقدوا "شاهين" بسببه، موضحا: "قالوا له إيه القرف ده، مش فاهمين، يعني إيه مش فاهمين؟ يمكن اتصدمت أو اتلخبطت عشان عندك قناعات ولقيت نفسك بتتعامل مع منظومة مختلفة".

كما أشاد "نصر الله" بفيلم "إسكندرية ليه"، موضحا: "كان عامل فيلم يخض.. لأول مرة بنتفرج على فيلم بيحكي العالم والسياسة والتاريخ من وجهة نظر اللي عامل الفيلم.. مش المعلومات الرسمية"، مشيرا إلى أنه أعجب بصدقه وجرأته.

نرشح لك: سليم سحاب يروي ذكريات طفولته في فلسطين

أكد أنه تعلم على يد "شاهين" أمرين وهما: التواضع والجرأة، موضحا: "التواضع بتاعه أمام فيلمه.. هو عمره ما دخل فيلم وقال أنا أكبر من الفيلم، دايما في كل فيلم كان كأنه فيلمه الأولاني.. والجرأة في إنه اللي عايز يقوله بيقوله وبيلاقي طريقة لده".

أشار إلى أن فيلم "عودة الابن الضال" كان بداية حبه لأعمال يوسف شاهين الفنية، مضيفا: "مكنش ليا أوي في شاهين، فيلم (العصفور) مش فيلمي المفضل ، و(الأرض) حلو بس مش اللي أدور عليه في السينما.. لكن لما شوفت (عودة الابن الضال) صُعقت، وكأن ده أول فيلم خلاني أحس إن ممكن نعمل سينما مختلفة في مصر".