تعليق الجامعة العربية على مستقبل غزة بعد الحرب

 علق السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية على تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن حول مستقبل قطاع غزة في مرحلة مابعد الحرب والعدوان الاسرائيلي وهل يمكن للأطراف العربية أن تطرح رؤيتها قبل أن تفرض عليها.

قال "زكي" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON"، "موضوع في غاية الاهمية والحساسية وهناك نقطة مهمة يجب أن نستوعبها جميعاً وهي الانخراط مع أي طرف في حوارات في مايمكن أن يحدث بعد الحرب على القطاع؟ وكيف سيكون عليه الموقف داخل غزة؟ لا أظن أنه أمر مقبول من حيث المبدأ من قبل الدول بالذات التي لها علاقة مباشرة بالوضع بحكم العلاقات التاريخية أو الوضع الجغرافي".

تابع: "مسالة الانخراط في ذلك الآن هو أمر في غاية الدقة ولا أظن من واقع معلوماتي أن هناك من يرغب الانخراط في مثل هذا الحديث لأنه حديث ليس سوي حيث أن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من من الاراضي المحتلة وهو واقع تحت الاحتلال".

استكمل: "مالذي سيكون عليه الوضع عندما تنتهي الحرب وينتهي المحتل الاسرائيلي من عملياته العسكرية من بطش وتشريد وقتل؟ الحديث مع الاطراف لسيناريوهات مابعد الحرب يحتاج لمزيد من التدقيق والتنسيق حتى يكون له الأثر المطلوب والاطراف العربية يفهمون المقاصد الاسرائيلية ومن يؤيدها ومن ثم لا أحد يرغب في تسهيل هذه المقاصد".


نرشح لك: تعليق أحمد موسى على فصل ندى عبد الصمد من BBC بسبب دعمها لغزة