الثلاثاء.. مناقشة "تميمة العاشقات" في مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى يوم الثلاثاء 17 أكتوبر، الساعة السادسة مساءً بتوقيت مصر ندوة بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق ويبكس؛ بقاعة الأوديتوريوم لمناقشة رواية "تميمة العاشقات" للأديبة اللبنانية د. لنا عبد الرحمن.

يناقشها النقاد: رضا عبد النبي (البحيرة)- د.زينب لوت (الجزائر)- د.سحر شريف (الإسكندرية)- شوقي عبد الحميد (القاهرة). ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية. تنظم الندوة بالتعاون مع المدرسة العليا للأساتذة مستغانم الجزائر.


يذكر أن د.لنا عبد الرحمن، روائية وناقدة لبنانية مصرية تقيم في القاهرة. قامت بالأشراف على العديد من ورش الكتابة الإبداعية، مهتمة بالنقد الثقافي وأدب الرحلات. صدر لها عدة أعمال في الرواية والنقد والقصة القصيرة، منها في الرواية: تميمة العاشقات 2022- بودابار 2020- قيد الدرس 2015- ثلج القاهرة 2013. وفي النقد: "نظرة أخرى، الروائي والمخيلة والسرد"، 2017 " - مدار الحكايات" 2016 - متعة السرد والحكايا" 2019. وفي القصة القصيرة: صندوق كرتوني يشبه الحياة 2017- الموتى لا يكذبون 2014.


رضا عبد النبي، حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة العربية جامعة طنطا - باحثة ماجستير شعبة الأدب والنقد. صدر لها عدد من الدواوين منها: تايه يمامي في البلاد- قلب مش لايق علي البراويز. كما شاركت في ديوانين مع آخرين هما: الحياة إبداع- النجوم اللامعة في سماء الجامعة. من الجوائز التي حصلت عليها: جائزة النشر الإقليمي من الهيئة العامة لقصور الثقافة- المركز الأول في شعر العامية في مسابقات: دورة عبد الرحيم منصور- ملتقي الشباب بالبحيرة- طلائع البحيرة- مؤسسة محمد رشيد الثقافية. إضافة إلى مركز ثاني مسابقة إبداع مراكز شباب ٢ وتم تصعيدها للتصفيات النهائية على مستوى الجمهورية - مركز ثالث شعر عامية في مسابقة إبداع جامعات ٩ على مستوى جامعة طنطا وتم تصعيدها للتصفيات النهائية على مستوى جامعات مصر-مركز ثاني إبداع جامعات ١٠ على مستوى جامعة طنطا وتم تصعيدها للتصفيات النهائية على مستوى جامعات مصر قائمة قصيرة جائزة ابن خصيب فرع شعر العامية.

د.زينب لوت، أستاذة جامعية محاضرة أ في المدرسة العليا للأساتذة مستغانم الجزائر. مديرة مساعدة مكلفة بالتكوين في الدكتوراه والبحث العلمي. نائب رئيس قسم اللغة العربية سابقًا. عضوة في مخبر اللغة والتواصل المركز الجامعة غليزان. حصلت على تكريم في مدينة وجدة المغرب 2018م بمناسبة مؤتمر السرد النسائي العربي. المؤلفات: روايات: حصار المرايا. صخرة الرماد -سيزيف ورحلة الصعود نحو القاع. مجموعات قصصية : "فاكهة الصمت.... تنضج". حــــــــــــــــــــــــريم زحل. كتب نقدية: حواس اللغة تعريب النص وتوليف عروبته. شعرية الانفتاح ، قراءة فلسفية في لزوميات المعري . أثر الفراشة في رواية فراشة التوت للونا قصير، دراسة في فيزيائية المعنى السردي. الصورة الجمالية و استراتيجية الكتابة السردية، دراسة نقدية في أعمال أمنة برواضي. نون النسوة دراسات في السرد النسائي. لعبة الفوضى دراسة الأعمال السردية للكاتبة فاطمة يوسف العلي رائدة الرواية الكويتية والقصة التشكيلية. الأيقونوغرافيا دراسة الأنساق الثقافية في رواية امرأة على قيد سراب وغيرها من الكتب المشتركة والجماعية، ونشرها الكثير من الدراسات والمقالات بالمجلات والمواقع المختلفة، ومشاركتها في المؤتمرات الجزائرية والعربية.


د.سحر شريف: أستاذ الأدب الحديث بآداب الاسكندرية وعضو اللجنة العلمية الدائمة لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين ووكيلة كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سابقا ورئيس لجنة التنمية المهنية بروتاري الاسكندرية غرب ورئيس اللجنة الثقافية بجمعية أصدقاء مكتبة الاسكندرية ومقررة صالون جامعة الاسكندرية الثقافي وصالون كلية الآداب الثقافي. من كتبها المنشورة: جلية الأسلوب والرؤية الإبداعية في أدب خيري شلبي- مداخل منهجية في السرد المعاصر- قصيدة النثر في الشعر العربي الحديث- في نقد النقد قراءة في المتن النقدي العربي- الصراع الفكري في السرد العربي المعاصر- قراءات في الشعر الحديث- في التذوق الأدبي.


شوقي عبد الحميد: ناقد وقاص وروائي مصري صدر له عدد من الكتب النقدية منها: البواكير في القصة القصيرة- يونيو 67 وأثره في الرواية المصرية- بواكير الرواية في القرن الجديد- القصة القصيرة في زمن الرواية- دور الرواية العربية في الربيع العربي- الرواية في أكتوبر 73- حراس القصة القصيرة .. الجيل الثالث- مصر بين ثورتين .. مسيرة روائية- بهاء طاهر في إبداعاته.. مسيرة جيل- يناير في الرواية المصرية- المدخل السياسي لقراءة الرواية العربية- القراءة السياسية للقصة المصرية القصيرة. كما أن له عددًا من المجموعات القصصية هي: أفراخ الحمام- الممنوع من السفر- شوكة في القلب. ورواية ربع ساعة بعد النهاية.