روشتة طبية للتعافي من العلاقات

قال الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن التعافي من العلاقات يتطلب من الشخص تقوية علاقاته البديلة، سواء كانت هذه العلاقات مع الأصدقاء أو مع الأسرة أو حتى علاقة روحانية مع الله.

أضاف "المهدي" خلال لقائه في برنامج "المصري أفندي" مع الإعلامي محمد علي خير، المذاع عبر شاشة "المحور"، أن يجب على هذا الشخص أن يشارك في أنشطة إيجابية كالسفر، أو ممارسة الرياضة، ويجب أن يعلم أنه يسير في رحلة التعافي من هذه العلاقة وأنه سيتألم بعض الوقت، لكن هذا الألم سيقل بالتدريج وقد يشعر بالوحدة أو العزلة والرفض، لكن هذه رحلة تعافي.

وعن كيفية الحصول على نوم جيد، قال "المهدي" إنه يجب أن نحدد ميعادا ثابتا للنوم، لأنه عندما يمر الوقت المعتاد للنوم تخرب الساعة البيولوجية المتواجدة في المخ، مضيفا أنه يجب أيضا الابتعاد عن المنبهات مثل القهوة والشاي قبل ساعات قليلة من النوم، بالإضافة إلى عدم تناول الوجبات الدسمة قبل النوم.

أضاف أنه يجب ممارسة الرياضة ولكن قبل النوم، وكذلك وجود العلاقات المشبعة والمطمئنة في حياته، لأن هناك صراعات كثيرة في الحياة، لافتا إلى أن الهاتف المحمول هو أكثر شيء يسرق النوم من الأشخاص، فيجب أن نحاول التحكم في استخدامه.

أردف أنه يجب أن يلجأ إلى علاقة جيدة مع الله في ظل الأزمات والظروف التي نمر بها، وكذلك استخدام غرفة النوم للنوم فقط وليست للممارسة الأنشطة، كذلك الحفاظ على درجة حرارة الغرفة، وأيضا ارتداء الملابس القطنية والاستحمام قبل النوم، وعدم التفكير في شيء قبل النوم.