كبير الأثريين: تمثال صورة محمد صلاح في لندن "مسروق"

تحدث الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة الآثار، عن التمثال المصري الموجود بالمتحف البريطاني، والذي ظهر في خلفية صورة محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنجليزي، مؤكدا أنه تمثال للملك رمسيس الثاني، كان قد سُرق من مصر في وقت سابق.

قال "شاكر" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد علي خير في حلقة اليوم من برنامج "المصري أفندي" المذاع عبر شاشة "المحور"، إن التمثال الذي ظهر محمد صلاح وهو يقف أمامه في إحدى الصور التي نشرها عبر حساباته الرسمية، هو تمثال للملك رمسيس الثاني، ووزنه حوالي 10 أطنان، سرق على يد قنصل من مصر.

أضاف أن هذه الصورة تمثل دعما كبيرا لاسترادا أثارنا، مشيرًا إلى أن المتحف البريطاني يحوي نحو 110 آلاف قطعة آثار مصرية، وهناك 80 ألف قطعة أخرى في متحف "بتري"، وغيرهما.

تابع أن مجموع الآثار المصرية التي سرقت من مصر وتوجد حاليا في بريطانيا حوالي 230 ألف قطعة أثرية، مضيفا أنه يطالب بعقد مؤتمر عالمي للمطالبة باسترداد الآثار المصرية، خاصة بعد سرقة المتحف البريطاني واستقاله مديره.

أكد أن المتحف البريطاني يذهب إليه 7 مليون سائح، ويحقق أرباح تبلغ 15 مليار جنيه استرليني، مطالبا بحق مصر في ما تسمى الملكية الفكرية، وهو ما يسمح لمصر بـ 1 أو 2% على الأقل من دخل المتحف البريطاني.

أشار إلى أن مصر استطاعت استرداد حوالي 29 ألف قطعة أثرية منذ عام 2011 حتى الآن، موضحا أن القانون الدولي ليس في صالحنا.

استكمل أن المتحف البريطاني يحتوي على 8 مليون قطعة أثار، وأن مدير المتحف، قال: "أنا لو رجعت لكل بلد أثاره المتحف البريطاني هيبقى فاضي"، مؤكدا أن هناك 40 متحفًا دوليًا يحتويان على مليون قطعة أثرية سرقت من مصر.

أوضح أنه يقترح أن يتم أنشأ أول غرفة في المتحف المصري الجديد للأثار المسروقة من خلال تصميم "فاترينة" تحوي صورة واسم قطعة الآثار المسروقة والمتحف الذي تتواجد به.