طبيبة: الأشعة الناتجة عن المكواة أكثر خطورة من الهواتف النقالة

خطورة الأشعة الناتجة عن المكواة
تحدثت د. أمل سعد الدين، أستاذ صحة البيئة والطب الوقائي بالمركز القومي للبحوث، عن الأضرار والتأثيرات السلبية الناتجة عن استخدام الأجهزة الكهربائية وعن طرق الوقاية والاستخدام الأمثل لهذه الأجهزة.

قالت “سعد الدين” خلال حوارها مع الإعلامية آية جمال الدين في حلقة اليوم من برنامج “8 الصبح” المذاع عبر شاشة “dmc”، إن الخطورة تأتي من الأشعة الكهرومغناطيسية التي تصدر من الأجهزة الكهربائية، مؤكدة أنها تصدر حتى بمجرد توصيل أي “فيشة” بتيار كهربائي.

نرشح لك: طبيبة: المطبخ قد يتسبب في الإصابة بالإجهاد الحراري

أضافت أن هذه الأشعة تؤثر على الوظائف الفسيولوجية الطبيعية للأجهزة في جسم الإنسان، موضحة أن التعرض لهذه الأشعة قد يتسبب في حدوث أمراض القلب، والتأثير في خلايا الجسم مما ينتج عنها حدوث تقشرات وأورام، كما أنها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

أوضحت أن الهواتف ليست الأكثر خطورة ولكن هناك أجهزة منزلية هي الأكثر خطورة مثل؛ المكواة والغسالة والخلاط والميكروويف، لأن جميعهم يصدرون أشعة مغناطسية أعلى من الهواتف، مؤكد أن الأشعة الكهرومغناطيسية لا تتراكم في الجسم، ووفقا لما أثبته الدراسات فإن الإنسان يستطيع تفريغها وهو في موضع السجود، موضحة: “لأن في نقط في الإيد والرجل والقورة بتكون متلامسة مع الأرض”.

أردفت أن الاستخدام الأمثل للميكروويف يتمثل في عدم تناول الطعام الذي سُخن به إلا بعد دقائق من خروجه، لأن التسخين يتم من خلال تحريك ذرات الطعام سريعا، فيجب الانتظار دقائق معدودة حتى تستقر هذه الذرات، وعدم تسخين مواد سائلة مع صلبة لأنها قد تتسبب في انفجار الجهاز.

أكدت على عدم التواجد في مكان يعمل فيه أكتر من جهاز في وقت واحد، لأن كمية الاشعاع تكون عالية وقد تتسبب في الشعور بالصداع والسخونية وكأن الإنسان مصاب بدور برد، مضيفة: “لو هي ست حامل فممكن يؤثر على الجنين لأن الجسم بيكون سخن جدا”، مؤكدة أن الإفراط في استخدام الموبايل قد يتسبب في الإجهاض للمرأة الحامل، وأيضا يتسبب في إصابة الأطفال بالتوحد أو إفراط في الحركة.

أشارت إلى أهمية الابتعاد عن الأجهزة وقت عملها، موضحة: “المكواة بتطلع كمية اشعاع عالية لو أنا عند 5 سنتيمتر منها، لكن لو زودت المسافة نص متر الأشعة بتكون منعدمة”، مضيفة أن المكواة تصدر أشعة كهرومغناطسية عالية جدا.