طبيبة: المطبخ قد يتسبب في الإصابة بالإجهاد الحراري

تحدثت د. منال عز الدين، الباحثة بمعهد تكنولوجيا التغذية، عن أليات التعامل مع الأجواء شديدة الحرارة التي نشهدها حاليا، مشددة على خطورة شرب الماء المثلج.

قالت “عز الدين” خلال حوارها من الإعلامية منة الشرقاوي ومصطفى كفافي في برنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر شاشة “القناة الأولى”، إن المطبخ يجب أن يكون جيد التهوية، لأن المرأة التي تقف أمام البوتجاز والفرن في المطبخ قد تصاب بإجهاد حراري، بالرغم من عدم تعرضها للشمس، نتيجة درجة الحرارة المرتفعة في المطبخ.

نرشح لك: وفاة أرملة الكابتن صالح سليم

أوضحت أن الإجهاد الحراري قد يسبب إعياء شديد ومشاكل صحية كبيرة، لذلك يجب توخي الحذر بشرب كميات كبيرة من الماء بما يعادل 2 أو 3 لتر يوميا، محذرة من شرب المياه المثلجة، موضحة: “في بعض الأشخاص بيجوا من الشارع.. ويطلع مية من الفريزر أو كوباية مية مليانة تلج، ودي عملية خطيرة جدا”.

أضافت أن المياه المثلجة تؤثر في الأجسام خاصة فيما يسمى بـ “العصب الحائر”، وهو عصب متصل بالمخ ويتفرع في أعضاء الجسم المختلفة ويساهم في تنظيم ضربات القلب وتنظيم عمل المعدة، موضحا أن “العصب الحائر” يصاب باضطراب فور شرب المياه المثلجة، وهو ما يؤدي إلى بطء ضربات القلب، وحدوث هبوط قد يؤدي إلى الوفاة.

أكدت أن هناك العديد من المشروبات المصرية المفيدة والصحية مثل؛ الكركدية، الخروب، الدوم، التمر هندي، الليمون، موضحة أنها غنية بمضادات الأكسدة وأيضا مرطبة، ناصحة بتقليل المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل، القهوة والشاي والمشروبات الغازية، لأن الكافيين مدر للبول وبالتالي يتخلص من كميات كبيرة من الماء في الجسم، مما يتسبب في جفاف الجسد والشعور بالإجهاد والصداع.

أشارت: “زمان كانوا بيقدموا فنجان القهوة مع المية، عشان تعوض كمية الفاقد اللي هيحصل في كمية المية من أجسامنا”.