وزير الكهرباء: خففنا أحمال بنسبة 10% من إنتاج الكهرباء في يوم واحد

قال د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الموجة الحارة التي تنر بها البلاد منذ عدة أيام، تسبب في ضغط كبير على الطاقة الكهربائية.

أشار “شاكر” خلال اتصالا هاتفيا مع برنامج “يحدث في مصر” المذاع عبر “MBC مصر”، مساء الأربعاء، مع شريف عام، إلى أن أغلب محطات الطاقة في مصر تعتمد على الغاز الطبيعي في تشغيلها. مؤكدا على أن المحطات على درجة عالية من الكفاءة، وأنها قادرة على إعطاء طاقة 15 ألف ميجا وات.

نرشح لك: الحكومة تفسر سبب انقطاع الكهرباء

تابع أن الفكرة هي أن الضغوط على شبكة الكهرباء أثرت على كمية الغاز التي تصل للمحطات، مما كان يستدعي ضرورة التقليل من إنتاجنا من الطاقة الكهربائية. لافتا إلى أنهم يتعاونون مع وزارة البترول وهم من يحددون مقدار تخفيف الأحمال المطلوب، حتى يستطيعون الإمداد بكمية الغاز اللازمة للتوليد.

لفت إلى أنهم وصلوا إلى رقم كبير في تخفيف الأحمال وهو 3000 ميجا وات، وكان ذلك وقت الذروة بالأمس. موضحا أن الأمر لن يستمر طويلا في تخفيف الأحمال، وسيكون ذلك بشكل مؤقت حتى تستعيد شبكة الغاز قدرتها. مردفا: “أتوقع بحد أقصى هيكون يومين تلاتة”.

أوضح أن قدرتنا اليومية من إنتاج الكهرباء نحو 35 ألف ميجا وات، مؤكدا على أن تخفيف الأحمال يتفاوت من مكان لآخى، فبعض الأماكن يتم قطع الكهرباء بها لفترات أطول من غيرها، وهم يحاولون أن يكون هناك عدالة في تخفيف الأحمال. مشيرا إلى أن الكهرباء لديها 33 مليون مشترك. لافتا إلى أنهم سيحاولون تلاشي تلك الأزمة في حال تعرض البلاد لموجة حارة أخرى بالتعاون مع وزارة البترول.