الأرصاد: الطقس مستقر حتى نهاية الأسبوع

قالت د. منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن الأحوال الجوية تشهد حالة من الأجواء الصيفية المستقرة على أغلب محافظات الجمهورية.

أضافت “غانم” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية آية جمال الدين في حلقة اليوم من برنامج “8 الصبح” المذاع عبر شاشة “dmc”، أن معدلات درجات الحرارة طبيعية، حيث تسجل العظمى ما بين 43 :35 درجة مئوية على القاهرة الكبرى، وهو ما سيستمر حتى نهاية الأسبوع.

نرشح لك: توقعات الأرصاد لطقس فصل الصيف


تابعت هناك كميات من الكتل الهوائية قادمة من البحر المتوسط تحمل كميات من بخار الماء، وهو ما يزيد من فرص الرطوبة في الجو في فترة النهار، خاصة على المحافظات الساحلية، مؤكدة أن الرطوبة هي العامل الأساسي في شعورنا بارتفاع درجات الحرارة بمعدل 2 إلى 3 درجات.

أوضحت أن درجات الحرارة مستقرة وحارة في فترة النهار بالنسبة للقاهرة الكبرى والوجه البحري وبعض السواحل الشمالية، شديدة الحرارة في جنوب البلاد، وفي فترات الليل تشهد معدلات معتدلة تماما خاصة مع غياب أشعة الشمس.

أشارت إلى أن هناك نشاط نسبي للرياح ولكنه غير مثير للرمال والأتربة، يزيد من شعورنا بانخفاض درجات الحرارة في فترات المساء والصباح الباكر، محذرة من وجود شبورة مائية على أغلب الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، موضحة أنها شبورة خفيفية لا تؤثر على حركة المرور.

أكدت أن خلال الـ 72 ساعة القادمة حركة الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط معتدلة، ومؤهلة لأعمال الصيف والملاحة البحرية، وارتفاع الأمواج لا يتعدى الـ 1 ونص متر، مضيفة: “نقدر نستمتع بالأجواء”، محذرة من فترة الظهيرة والتعرض لأشعة الشمس، مؤكدة أنه منذ الساعة 12 ظهرا وحتى 3: 4 عصرا تسجل أعلى درجة حرارة، ناصحة باستخدام الشمسية أو أغطية الرأس المختلفة.