مناشدة من "الهجرة" بشأن أوراق ثبوتية ضحايا مركب اليونان

كشفت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، تفاصيل غرق مركب للهجرة غير الشرعية قبالة السواحل اليونانية، مؤكدة أنه واحد من أسوأ الحوادث التي شهدها البحر المتوسط خلال الفترة الأخيرة.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن التناول الإعلامي للحادث بدأ منذ صبيحة الأربعاء الماضي، وتم إبلاغ السفارة المصرية بالحادث ويتوقع أن بينهم مصريين.

نرشح لك: النيابة تأمر بحبس المتهمين بقتل طبيب الساحل

وأوضحت الوزيرة أن المركب كان يحمل 750 راكبًا من جنسيات مختلفة ولا يحتوى على سبل الأمان كما أنه قديم. وأكدت أن المركب لم يخرج من الحدود المصرية وإنما بدأ من مدينة طبرق الليبية، والسواحل المصرية مؤمنة بالكامل والوضع المتأزم في ليبيا هو سبب تكرار هذه الحوادث.

وأضافت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، أن من بين الذين تم إنقاذهم 9 أشخاص يشتبه في تورطهم في تهريب الأشخاص بطرق غير شرعية، لافتة إلى أن التحقيقات تبدأ يوم الاثنين المقبل.

أشارت إلى أنه تم حتى الآن إنقاذ 43 مصريًا بينهم 5 قُصّر، ولدى الوزارة أسمائهم جميعًا دون معرفة محافظاتهم لأنهم تخلصوا من أوراقهم الثبوتية ومزقوها قبل سفرهم.

تابعت أنه تم التواصل مع وزارة الخارجية بشأن المركب المنكوب، لافتا إلى أن السفارة المصرية في اليونان تلعب دورًا كبيرًا في هذا الشأن.

أردفت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، أن المفوضية الأوروبية تتواصل مع مصر لتعظيم تجربتها لمواجهة الهجرة غير الشرعية، والاتحاد الأوروبي يستعين بتجربة مصر في مكافحة الهجرة.

وأكدت أن وزارة الهجرة توفر برامج للتدريب لإكتساب الشباب مهارات وخبرات تؤهلهم للعمل في المشروعات المختلفة أو السفر إلى دول خارجية مثل ألمانيا بطريقة شرعية منظمة.

في نفس السياق، طالبت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، كل من لديه أوراق ثبوتية عن ذويه من ضحايا المركب المنكوب يتواصل مع الوزارة.

ولفتت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، إلى أن الهجرة غير الشرعية مغامرة غير محسوبة في البحر المتوسط.

اختتمت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، أنه يتم غدا افتتاح المشروعات المتميزة عبارة عن منطقة لوجيستية بكفر الشيخ لرجل أعمال من المصريين بالخارج.