خالد الجندي: هؤلاء هم عيال الله

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الله سبحانه وتعالى يجازي الناس مثلما يتعاملون مع الفقراء، مؤكدا أن الجزاء من جنس العمل.

أضاف “الجندي” خلال حلقة اليوم من برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع عبر شاشة “dmc”، أن ربنا يعامل الناس مثلما يتعاملون مع الفقراء، مستشهدا بقول سيدنا عوف بن مالك رضي الله عنه: “دخلَ علينا رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم المسجدَ وبيدِهِ عصًا وقد علَّقَ رجلٌ منَّا حشفًا فطعنَ بالعصا في ذلِكَ القنوِ وقالَ: لو شاءَ ربُّ هذِهِ الصَّدقةِ تصدَّقَ بأطيبَ منْها، وقالَ: إنَّ ربَّ هذِهِ الصَّدقةِ يأْكلُ الحشفَ يومَ القيامةِ”.

نرشح لك: خالد الجندي: الأضحية عن الميت جائزة شرعا

تابع أن رب هذه الصدقة المقصود به في الحديث هو صاحب هذه الصدقة، موضحا: “الرسول بيقول لو شاء كان تصدق بأحسن منها ياريته مخانش الأمانة”، مؤكدا أن العقاب من جنس العمل وأن صاحب هذه الصدقة سيحرم من التمر الطيب يوم القيامة”، مضيفا: “يقول النبي أن صاحب هذا التمر الرديء هيعيش عليه يوم القيامة ومش هياكل غيره.. الجزاء من جنس العمل، والدلالة كراهية رسول الله صلى اله عليه وسلم لهذا الفعل”.

أضاف متسائلا: “أنتوا تعرفوا من هم عيال الله؟”، موضحا أن (عيال الله) ليس المقصود بهم أبناء الله، كما يظن البعض، وإنما هم الذين يعولهم الله، مستشهدا بحديث (الفقراء عيالي، والأغنياء وكلائي، فإن بخِل وكلائي على عيالي أخذت مالي ولا أبالي)، مؤكدا أن (عيال الله) هم الذين يعولهم الله ويأمر بالإنفاق عليهم، مضيفا: “متورطش نفسك مع فقير خليك كريم معاه”.

أوضح أن الله سبحانه وتعالى سيبتلينا بما نتعامل به مع الفقراء، لأن الجزاء من جنس العمل، موضحا: “الناس لما تهكموا على الفقراء اللي مش لاقين ملبس يلبسوه بقت الناس عارايا، قعدوا يتريقوا على هدوم الفقراء المقطعة الشيطان عاملها لهم موضة، وطلع مصيبة وكارثة وبقت البناطيل المقطعة، لأن البشرية اجمعت على التهكم على الفقراء والتطاول عليهم، ربنا ابتلاهم وسلط عليهم أنفسهم وبقت كل الناس لابسه بناطيل مقطعة”.

أيضا أشار إلى أن هناك 10 خصال يجب أن تتاح في الصدقة، وهم؛ الحلال، الكرم، الاحترام، الإيثار، السعادة، التفاؤل، الخفاء، إنكار الفضل، الاحتساب، الغيرة.

خالد الجندي