خالد الجندي: الأضحية عن الميت جائزة شرعا

تحدث الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عن حكم ذبح الأضحية عن المتوفى، موضحا أنه جائز شرعا.

قال “الجندي” خلال حلقة اليوم من برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع عبر شاشة “dmc”، إن الأضحية عن الميت بغير وصية منه، ولكن بنية الأضحية وليست بنية الصدقة، جائزة شرعا وفقا لجمهور الفقهاء من الأحناف والمالكية والحنابلة وبعض الشافعية.

نرشح لك: خالد الجندي: هذا هو المعنى الحقيقي لكظم الغيظ

تابع أنها جائزة حتى ولو يوصي المتوفى بها ويصل ثواب هذه الأضحية إلى المتوفى، وذلك استنادا إلى ما رواه الإمام مسلم عن أم المؤمنين عائشة: “أن رسول الله صل الله عليه وسلم أتى بكبشا ليضحي به فأضجعه تم ذبحه فقال (من محمدا وآل محمدا ومن أمة محمدا) ثم ضحى به”، موضحا أن آل محمد هم من سبقوا رسول الله صل الله عليه وسلم مثل سيدنا حمزة وأولاد النبي، ولم يرد أنهم أوصوا بأن يضحى عنهم والنبي فعل ذلك، مؤكدا: “فصار سنة”.

أكد: “يبقى من السنة أنك لو عندك القدرة تضحي عن المتوفى يبقى على بركة الله، ومن المعلوم أن من أمة محمد ما هو ميت والنبي جعلها لكل أمته”.

أوضح: ” اللي قالوا أن هي جائزة عن الميت هم أقرب للدليل، وتضافرت النصوص الشرعية الدالة على وصول ثواب الأعمال عن الأموات، وجواز الصوم وجواز الحج عن المتوفى، وقد ثبت ذلك بالأحاديث الصحيحة، فإذا كان الصوم والحج وهما عبادة، بنية سليمة يصل ثوابهما للمتوفى، يبقى وصول ثواب الأضحية من باب أولى”.