خالد الجندي: هذا هو المعنى الحقيقي لكظم الغيظ

تحدث الشيخ خالد الجندي عن المعنى الحقيقي لفقه اللحظة، وكظم الغيظ في المواقف الصعبة.

قال “الجندي” خلال حلقة اليوم من برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع عبر شاشة “dmc”، إن فقه اللحظة يعتمد على استثمار اللحظة بالشكل الأمثل، مضيفا: “لما تتخانق مع حد وتغلط فيه وبعدها بشوية تقوله روح الله يسهلك وتعفو عنه.. ده مش كظم الغيظ، دول كدابين الغيظ.. هجاصين الغيظ، كظم الغيظ بيكون في لحظة الموقف نفسه عشان ربنا يعفو عنك، هو ده الاختبار الحقيقي”.

نرشح لك: خالد الجندي: لا يجوز وصف الشهيد بأنه ميت

واستشهد بموقف حدث مع الرسول صلى الله عليه وسلم، حاول فيه مواساة امرأة مات نجلها، لكنها نهرته بغير علم عن هويته مبررة ذلك بأنه لا يشعر بمصيبتها، لتعود وتعتذر بعدها منه، ليعطيها عبرة ودرسا بأن الصبر عند الصدمة الأولى.

في سياق آخر، قال الشيخ خالد الجندي، إن كلمة ميت تنقص من درجة الشهيد، فلا يجب أن نقولها على النبي صلى الله عليه وسلم وهو سيد الشهداء، موضحا أن هناك أراء كثيرة للعلماء تفيد بموت النبي صلى الله عليه وسلم بأثر السم الذي كان على الشاه المسمومة.

أضاف “الجندي” خلال برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع عبر شاشة “dmc”، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعاني من أثر السم حتى لقي الله عز وجل، مشيرا إلى أن كثيرون قالوا إن ذلك لكي يضم الله منزلة الشهادة مع منزلة النبوة.

أشار: “لما إحنا بنتكلم أن النبي حي إحنا بنكلم الناس اللي عندها أحاسيس ومشاعر المحبة، إنما اللي عنده مشكلة في الأمور دي ميشغلش باله بينا ويتكلم عن النبي زي ما هو عايز حسابه عند ربه، إحنا مقولناش أنه إثم أو هيدخل النار لو قال النبي مات”.