تعرف على مخاطر اضطرابات النوم لدى الأطفال

مخاطر اضطرابات النوم

قال د.وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن اضطرابات النوم لدى الأطفال تحديدا يمكن أن تحدث في مرحلة ما قبل النوم، مشيرا إلى أنها قد تحدث نتيجة لأسباب فسيولوجية.

أضاف “هندي” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف في حلقة اليوم من برنامج “8 الصبح” المذاع عبر شاشة “dmc“، أن بعض الأطفال يحدث لهم رعشة لا إرادية وانتفاض الجسد، مؤكدا أن ذلك يرجع للعديد من الأسباب منها أسباب فسيولوجية تتمثل في الشعور بالألم، تقلصات بالمعدة، حساسية، ربو، ارتجاع مريء.

نرشح لك: مسؤول بيئي: الصيد الجائر سبب حوادث القروش في الغردقة

تابع أن اضطرابات النوم لا تنتج عن الأسباب النفسية فقط، ناصحا الآباء بمراقبة الأبناء وملاحظة إذا ما كانوا مصابين بالتهابات جيوب أنفية، لحمية، لوز، محذرا من التعامل مع أبناء بقسوة ورعب، مؤكدا أن ذلك بتسبب في الضغط على الأبناء، مما يسبب لهم نوع من القلق فيترسب في بنائهم النفسي خبرات مؤلمة، مضيفا: “ممكن يتنفسوا عنها في اضطرابات النوم”.

أكد أن النوم السليم يؤثر في التكوين العقلي للطفل، موضحا أن الأطفال لديهم نمو عقلي أسرع من الكبار، مضيفا أن اضطرابات النوم لدى الأطفال ينتج عنها مشاكل في الانتباة، ومشاكل في التعلم، اضطربات في الذاكرة، عصبية، كسل، قلق، عزلة، انفرادية، وقد يصابون بالتوحد مما يؤدي إلى قصور في المهارة اللغوية وفي التعامل مع الآخر.

أفاد أن حل هذه المشكلة يبدأ بتحيد النواحي الفسيولوجية، ومن ثم تنظيم الساعة البيولوجية للأطفال وتحديد مواعيد النوم والاستيقاظ، منوها على أهمية ظبط ميعاد موحد لنوم واستيقاظ الجميع قدر الإمكان، مضيفا أنه يجب تهيئة غرفة الطفل، كي تكون واحة للإسترخاء، موضحا: “خلي ابنك يرتاح في أوضته، ويختار الألوان والإضاءه اللي بيحبها”.