مدير معرض أبوظبي الدولي للكتاب يكشف تفاصيل الدورة الـ 32

قال سعيد حمدان الطنيجي، مدير الدورة 32 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب والمدير التنفيذي المركز أبوظبي للغة العربية، إن المعرض يشهد هذا العام أكثر من 2700 فعالية بزيادة %15 عن دورة العام الماضي.

وأوضح “الطنيجي” في تصريحاته لـ “الاتحاد”، أن هذه الفعاليات تشهد تنوعا في أشكال البرامج المقدمة من خلالها للجمهور، بالإضافة إلى تفاوت عناوينها ومضامينها من حيث العمق لتلائم مستقبلات المعرفة عند مختلف الأعمار السنية، موضحا أن البرنامج الثقافي سيقدم أكثر من 130 جلسة تحمل موضوعات وقضايا فكرية وثقافية عميقة، من خلال ضيوف متخصصين وبارعين في تخصصاتهم.

الخريطة الكاملة للبرنامج الثقافي لمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2023


فيما أشار إلى أن البرنامج المهني سيقدم 46 جلسة تتعلق بصناعة المحتوى والترجمة والنشر الرقمي والشراكات والتسويق وسيشهد يوميا ملتقى الناشرين، في حين أن البرنامجين التعليمي والفني سيقدمان أكثر من 1800 جلسة وورشة عمل للأطفال والناشئين، حيث تدفعهم إلى اكتساب المعارف والمهارات وتسهم في تنمية قدراتهم ومواهبهم بالإضافة إلى أكثر من 70 ورشة فنية للكبار.

في نفس السياق، لفت “الطنيجي” أن جمهور المعرض سيكون على موعد يومي مع فعاليات موسيقية نوعية من خلال البرنامج الموسيقي، ولأن الثقافة هي في الأساس سلوك إنساني وأسلوب حياة، خصص المعرض برنامجا خاصا لأنماط الحياة، يقدم فيه مجموعة من المبدعين أكثر من 45 جلسة تحمل رؤى هادفة وتساهم في رسم صور الحياة أفضل.

ولإحداث تنوع أكبر بما يناسب جميع الاحتياجات والاهتمامات الحسية والسمعية والبصرية، قال إن المعرض سيقدم للجمهور مجموعة من البرامج منها ما يتعلق بحاستي الشم والتذوق من خلال برنامج أطباق وثقافات من خلال 48 جلسة مخصصة، يقدم فيها عددا كبيرا من الفعاليات المرتبطة بفنون الطهي وثقافته وللحاسة البصرية سيكون الجمهور على موعد مع برنامج سينما الصندوق الأسود الذي سيقدم 60 عرضا جاذبا.

وفيما يتعلق بالحاسة السمعية سيقدم المعرض للمرة الأولى برنامج بودكاست أبوظبي الذي سيتيح للزوار فرصة للتعرف إلى نجوم مقدمي البودكاست في العالم العربي، ومشاهدة تسجيلهم لحلقاتهم مباشرة، وسيكون الجمهور على موعد مع تصوير حلقات لأكثر من بودكاست ناجح مثل بودكاست عقل غير هادئ، الذي يحظى بأكثر من 250 ألف مستمع.

كما أوضح أن المعرض سيقدم في دورة هذا العام حوالي 500 ألف عنوان من الكتب والمنشورات التي تلبي مختلف الأذواق لعارضين من 85 دولة يصل عددهم إلى 1300 من ضمنهم 330 عارضا محليا بزيادة بلغت 11% عن العام الماضي.